السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري السابق : الدلتا تهبط بمعدل 5 ملي كل عام

قال الدكتور حسام الدين مغازي، وزير الموارد المائية والرى السابق، إنه لابد من تعظيم الاستفادة من المواد المائية من أجل تحقيق أمن مائي عربي مستدام في المنطقة .

وأضاف مغازي، خلال الندوة الحوارية التى تنظمها الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالقاهرة، بالتعاون مع المجلس العربي للمياه بعنوان (الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه – التحديات والفرص)، أن هناك بعض التحديات تواجه الدول التي تعاني من ندرة المياه، واهمها الزيادة السكانية وزيادة الطلب على المياه والتغيرات المناخية.

وتابع مغازي حديثة أن التغيرات المناخية من أهم التحديات التي يجب على كل دول العالم التكاتف للوصول إلى حلول فعالة لمواجه التغيرات المناخية، وتجنب التأثيرات التي تنجم عن تلك التغيرات مثل زيادة ارتفاع مياه البحر وانخفاض نسب المياه العذبة.

وأشار المغازي إن من أكثر المناطق عرضه للتأثر بتلك التغيرات هي مناطق الدلتا، وقال وزير الموارد المائية والرى السابق إن دلتا نهر النيل تواجه هبوط معدل 5 مليمتر كل عام، وذلك يرجع إلى توقف الاطماء بعد بناء السد العالي الذي كان يأتي من الهضبة الإثيوبية، بالإضافة إلى السحب المفرط للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، وارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط.