الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

12 فائدة غير متوقعة لنواة الزيتون.. تعرف عليها

يعد الزيتون من أشهر المحاصيل المطلوبه بشكل دائم، لما له من فوائد متعددة سواء باستخدامه كحب أو زيوت، ولكن الجميع لم يقدر أهمية النواة، ويتجاهلها بالتخلص منها، ولكن أثبتت العديد من الدراسات فوائد "نواة الزيتون" المذهلة، واصبحت هناك العديد من الشركات التى تقوم بعملية استخلاص نواة الزيتون من الثمار على التفريق بين الحجار المخلوطة مع الزيتون ونواة الزيتون وفصلهما باستخدام مكائن خاصة تعمل بواسطة الية التفريق اللوني.

ومن فوائد نواة الزيتون التى لا حصر لها، إذ يمكن استخدام الزيت المركز والمستخلص من نواة الزيتون في مستحضرات التجميل، والأطعمة المختلفة، أو الوصفات الطبية، ، حيث تحتوي نواة الزيتون على كمية من مواد البوليفينول ومضادات الأكسدة مضاعفة بمقدار 100 مرة عند مقارنتها بزيت الزيتون الناتج من ثمار الزيتون فقط، ويستعرض موقع "الأرض" فوائد "نواة الزيتون" من خلال النقاط التالية:

فوائد نواة الزيتون

1- ‏تحتوي نواة الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل:

حمض اللينوليك (linoleic acid)

حمض التيربينيك (Terpenic acid)

الستيرولات.

البوليفينولات.

• وذلك مقارنةً بزيت الزيتون الذي يتم استخلاصه من ثمار الزيتون فإن نواة الزيتون تحتوي على كميات مضاعفة 4 مرات من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

• إذ تحتوي نواة الزيتون على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، ومواد قد تساعد على حماية القلب، ومواد قد تساعد على الحماية من السرطان.

2- تساهم في علاج الجروح

3- أحد فوائد نواة الزيتون أن الزيت المستخرج منها قد يساهم في تخفيف الألم المصاحب الالتهاب المفاصل وعلاج حروق الجلد.

4- يصنع منها الدقيق

5- يمكن صنع الدقيق من نواة الزيتون إذ يحتوي على كمية عالية من الألياف مما يجعل صنع الدقيق منها ممكنًا لاستخدامه في تحضير المخبوزات المختلفة.

6- تحتوي على مضادات الأكسدة

7- ‏يحتوي زيت الزيتون المستخلص من نواة الزيتون على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي قد تساعد في محاربة الأمراض المختلفة المرتبطة بتقدم العمر، ومحاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والأمراض المرتبطة بالأعصاب.

8- تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين

9- ‏نواة الزيتون أنها قد تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، إذ يحتوي زيت الزيتون المستخلص من نواة الزيتون على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة والتي قد تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان (LDL)، والذي يساعد بدوره في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

10- تعزز مناعة الجسم، حيث إن الدهون غير المشبعة التي يمكن الحصول عليها من زيت الزيتون المستخلص من نواة الزيتون من شأنه تعزيز وظائف جهاز المناعة في جسم الإنسان.

11- تساهم في تقليل احتمالية الإصابة الكبد الدهني

12- ‏إن استهلاك زيت الزيتون المستخلص من نواة الزيتون قد يساعد في تقليل تكدس الدهون الثلاثية في الكبد مما يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بالكبد الدهني.