الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم 6 أنواع من الأمراض المشتركة بين الأسماك والإنسان 

يتعرض الإنسان لبعض الأمراض التي تصيب الأسماك منها البكتريا نتيجة التعامل أو تناول الأسماك المجمدة أو الحية بجانب المنتجات المائية تسبب تلك البكتريا التي تعرف ببكتريا التسمم الغذائي ميكروبات في الجهاز الهضمي وأوبئة شديدة, وتعتبر الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالميكروبات هم العاملين بالإنتاج السمكي, لذلك يجب توعيتهم بطرق الوقاية .

طريقة انتقال بكتريا الأسماك

1- التعامل مع الأسماك المريضة مباشرة أو استخدام أواني ملوثة

2- تناول أسماك مصابة أو حاملة للميكروبات

أمراض مشتركة بين الأسماك والإنسان

1- ميكروب سل الأسماك : يصيب أسماك المياه العذبة والمالحة, بالإضافة إلى أنه يصيب أسماك المستنقعات, المياه الأنهار والبحيرات, ومن أعراض سل الأسماك ظهور بثرات وتقرحات على الجلد والتهاب القرنية .

2- الميكروب السبحي : يحدث التهاب في مخ الأسماك مما يجعله ينفق, تنقل العدوي للإنسان حيث يجد جروح على جلده والتهاب في جدار القلب وغشاء المخ, كما يصاب الإنسان بالتهاب تقيح في المفاصل .

3- ميكروب الفبريو : تنتقل العدوي عن طريق لمس الأسماك باليد أثناء نقلها أو تصنيعها, أو من خلال تناولها دون طهي, تظهر أعراضه على الإنسان بإصابته بتسمم دموي وارتفاع درجة حرارة ورعشة بالجسم , ويؤدي إلى الوفاة بنسبة 50 من المرضي .

4- ميكروب الإيرومونس : ميكروب يصيب أسماك المياه العذبة يظهر على الإنسان بأعراض النزلات المعوية ويختفي بعد فترة بدون علاج وفي حالة الإصابة بتسمم دموي شديد يؤدي إلى مضاعفات بتليف الكبد وعدوى العين .

5- بكتريا القولون المعوي : تسبب نزلات معوية ومعدية تؤدي إلى الجفاف وخاصة للأطفال لأنه يفرز سموم خطيرة تسبب تسمم دموي .

6- بكتريا السالمونيا : تعتبر جميع الأسماك ومنتجاتها حاملة لذلك النوع من البكتريا دون ظهور أعراض واضحة عليها, عندما تصيب الإنسان يظهر عليه أهراض غثيان وإسهال وحمى شديدة وفي حالة عودة المرض وإصابة الإنسان مرة أخري له يؤدي إلى الوفاة .