الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على ”جدرى الدواجن”.. أسبابه وكيفية علاجه

الجدرى من أشهر الأمراض التى تصيب الطيور بشكل دائم، فهو فيروس ينتقل بواسطة البعوض أو غيره من الحشرات ومن خلال الجروح والقروح الجلدية، وعندما يصاب به الدجاج يؤدى إلى نقص هائل فى الإنتاج، تكون فترة حضانته، حوالى أسبوع وفترة المرض حوالى شهر ونسبة النفوق تكون منخفضة والطيور التى تشفى من المرض تظل حامله للمناعة طوال عمرها.

ويستعرض موقع "الأرض" لمربى الدواجن أعراض مرض "الجدرى" وكيفية علاجه وذلك من خلال الاتى:

أعراض مرض جدري الدواجن:

- ظهور بثور على العرف والدلايات وقد تمتد إلى باقي الأجزاء الغير مغطاه بالريش والبثور يكون لونها بنى غامق ومرتفعة عن سطح الجلد، وعند إزالتها تترك مكانها منطقة مدممة وقد تصاب الأنف والفم مما يعيق التنفس والأكل، وأيضآ قد يصيب جفون العين مما يؤدى إلى إعاقة النظر أو العمى ويصيب مرض الجدرى عادة الطيور البالغة من 5-12 شهر

علاج مرض جدري الدواجن:

- عزل الطيور المصابة وإزالة البثور الموجودة في الأماكن المصابة مع دهان مكان البثره بمحلول يؤد جلسرين بنسبة 1_4.

- استخدام المضادات الحيوية (تيراميسين أو أرثرومايسين) بمعدل 20ملجم/ الدجاجة لمدة 3-5 أيام مع تقديم فيتامين (أ) فى مياة الشرب أو حقنآ فى العضل كعلاج ثانوى للبكتريا ولرفع المناعة.

- في حالة ظهور المرض في قطيع غير محصن يتم تحصينه باللقاح فورآ ولكن يجب مراعاة البدء بتحصين الطيور السليمة والإنتهاء بـالطيور المصابة.

- وضع محلول مطهر فى ماء الشرب مثل برمنجانات البوتاسيوم 10000:1 أو أحد مركبات الكلور أو اليود خلال فترة المرض ومرة كل أسبوع بعد إنتهائة.

لذلك، لا يجب على الأم التي يعاني ابنها بالتوحد أن تبعد الحيوانات الأليفة عنه لتحميه، وإنّما تعزيز وجودهم وتواصله معهم، ما يجعل من تحسُّن حالته أمراً ممكناً.