الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«جدرى الدواجن» تعرف على الأعراض والعلاج

 مرض الجدري يصيب الدجاج والرومي والطيور البرية، وهو فيروس ينتقل بواسطة البعوض أو غيره من الحشرات، ويدخل لجسم الطائرمن خلال الجروح والقروح الجلدية.

وتعتبرالجروح الناتجة عن ظاهرة الافتراس من العوامل المساعدة على إنتشار المرض، الذى يسبب أضرارا إقتصادية كبيرة قد تنتهى بنفوق الطيور المصابة.

ويتناول هذا المرض بالشرح والتفسير الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

ويوضح لنا أن الفيروس قد يبقى في البثور الجافة لمدة طويلة من الزمن، قد تتعدى العشرة سنوات ويتحمل درجة حرارة 60م لمدة 80 دقيقة، ولذلك يجب التنظيف والتطهير بصورة جيدة وفعاله بعد الإصابة بمرض الجدري،وأن  فترة الحضانة للمرض حوالى أسبوع، وفترة المرض حوالى شهر، ونسبة النفوق تكون منخفضة والطيور التى تشفى من المرض تظل حامله للمناعة طوال عمرها.

الأعراض:ـ

ظهر أعراض هذا المرض في الدجاج في صورة بثور على العرف والدلايات وقد تمتد إلى باقي الأجزاء الغير مغطاه بالريش والبثور يكون لونها بنى غامق ومرتفعة عن سطح الجلد وعند إزالتها تترك مكانها منطقة مدممة وقد تصاب الأنف والفم مما يعيق التنفس والأكل وأيضآ قد يصيب جفون العين مما يؤدى إلى إعاقة النظر أو العمى ويصيب مرض الجدرى عادة الطيور البالغة (5- 12 شهر من العمر) ويسيب انخفاض واضح في إنتاج البيض.

العلاج : -

في حالة ظهور المرض في قطيع غير محصن يتم تحصينه باللقاح فورآ ولكن يجب مراعاة البدء بتحصين الطيور السليمة والإنتهاء بالطيور المصابة.

- عزل الطيور المصابة وإزالة البثور الموجودة في الأماكن المصابة مع دهان مكان البثره بمحلول يؤد جلسرين بنسبة 1: 4 .

- يتم تقديم المضادات الحيوية (تيراميسين أو أرثرومايسين) بمعدل 20ملجم/ الدجاجة لمدة 3-5 أيام مع تقديم فيتامين (أ) فى مياة الشرب أو حقنآ فى العضل كعلاج ثانوى للبكتريا ولرفع المناعة .

- يتم وضع محلول مطهر فى ماء الشرب مثل برمنجانات البوتاسيوم 10000:1 أو أحد مركبات الكلور أو اليود خلال فترة المرض ومرة كل أسبوع بعد إنتهائة الوقاية من المرض .

يراعى اتباع مايلى للوقاية من هذا المرض :

* عدم تربية أعمار مختلفة من الطيور فى نفس المزرعة حيث أن العدوى بالفيروس من السهل أن تظهر فى قطيع صغير فى العمر غير محصن إذا حصن القطيع أخر أكبر منة بنفس المزرعة .

* عدم تربية أكثر من نوع واحد من الطيور بنفس المزرعة لأن المرض يمكن أن ينتقل بين الأنواع المختلفة .

* وجد أن التحصين ضد المرض يعتبر الطريقة الوحيدة المضمونة للوقاية من المرض ولكن يراعى الأتى عند التحصين :

الوقت الأمثل للتحصين يكون عند عمر 8-12 أسبوع يجب عدم تحصين الدجاج البياض ، لأن ذلك سيؤدى إلى إنخفاض إنتاجية البيض وحدوث القلش للطيور ، يجب تحصين المزرعة كلها فى وقت واحد وهنا تظهر أهمية تربية قطعان متقاربة فى العمر ، يتم إذابة أمبول اللقاح 1000 جرعة فى حوالى 25 سم من الماء المقطر مع مراعاه عدم تناثر اللقاح بالمزرعة، وإعدام الأمبولات الفارغة بعد الحقن يتم وخز جلد الجناح بالأبر المزدوجة المجوفة أبرة مجوفة بها شق طولى ليسمح بالتقاط قطرة من قطرات اللقاح مع مراعاه غمس الأبرة بالمحلول بين كل وخزة وأخرى ، يتم التحصين للطيور السليمة فقط الغير مريضة بأى مرض وفى حالة التحصين الناجح يظهر تورم محمر مكان الوخز بعد 7-10 أيام فى التحصين، وإذا لم يظهر تورم دل ذلك على فساد التحصين ويعاد التحصين مرة أخرى.