الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:30 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا 9 سبتمبر ؟ .. اسباب الاحتفال بعيد الفلاح في هذا التوقيت : اسرار تفاجئك

الفلاح المصرى
الفلاح المصرى

جاء الاحتفال بـ عيد الفلاح ، إعترافا بدور الأخير فى التنمية الزراعية وتوفير الغذاء للمجتمع المصري، الذي يحتفل باعياد المزارع والفلاح المصري بداية من يوم 9 سبتمبر من كل عام.

ويعد الفلاح المصري هو "جيش مصر الأخضر"، كما أطلق عليه في أوقات المحن، حيث يعتبر مصدر أمان وغذاء المواطن المصري، لذا تحرص الدولة المصرية بكافة أجهزتها على توسعة رقعة الأرض الزراعية.

الفلاح المصري – بشهادة الجميع داخلياً وخارجياً، هو أنجح وأذكى المزراعين في العالم، ففي يوم الاحتفال بعيدهم، نجد الفلاحين يحتفلون وسط الحقول والزراعات بقلوب راضية ووجوه مبتسمة وايدي لا تكل ولا تمل من العمل والإنتاج.

لماذا 9 سبتمبر هو يوم عيد الفلاح ؟

اليوم الأربعاء التاسع من سبتمبر يوافق الذكرى الـ 69 لأول عيد للفلاحين وهو اليوم الذي صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي في 9/9/1952 بعد 45 يوما فقط من قيام ثورة 23 يوليو المجيدة، حيث وزعت الأراضي التي اخذت من الإقطاعيين على الفلاحين بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح، وكان ذلك طبقا لمبادئ الثورة في اعادة توزيع ثروات البلاد واعترافا بدور الفلاحين في التميه الزراعية .

احداث تواكب اليوم الذي نحتفل بيه بـ الفلاح:

- جاء الاحتفال بعيد الفلاح، ليواكب الوقفة الشهير لزعيم الفلاحين أحمد عرابي إبان الثورة العرابية في 9 سبتمبر 1881 عندما اعترض على الخديوي توفيق، قائلا: لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أوعقارا فلن نعبد أو نستعبد بعد اليوم".

- ثورة 23 يوليو 1952 أكدت على عيد الفلاح، عندما أصدرت قوانين الإصلاح الزراعي في نفس يوم 9سبتمبر 1952 عندما تم نشره في الجريدة الرسمية تأكيدا علي دور الفلاح المصري في دعم ثورة يوليو .

- أول قانون للاصلاح الزراعي هو القانون 178 لسنة 1952 والذي تم علي اثره توزيع 700 الف فدان علي صغار الفلاحين الذين امتهنوا الزراعة وليس لديهم اية ملكيات زراعية.

- أول احتفال اقامة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لتوزيع عقود اراضي الاصلاح الزراعي كان في قرية الزعفرانة مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ عام 1957 حيث قام بتوزيع 20 الف فدان بعدد 8 الاف عقد.

- عيد الفلاح فى ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعى الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى 9 سبتمبر عام 1952.

- جاءت ثورة 23 يوليو لتعطى الفلاح المصرى بعضا من هذه الحقوق بإصدار قانون للإصلاح الزراعي الذى حدد سقف الملكية الزراعية للإقطاع الذين سخروا الفلاحين لخدمة أراضيهم، وذلك فى محاولة من ثورة يوليو لإعادة الحقوق الضائعة للفلاح المصرى.

- توزيع عقود الملكية للأراضى الزراعية التى استقطعت من الإقطاع على الفلاحين الصغار بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح ، حملت مبادئ تؤكد أنه لا تقدم لتلك الدولة إلا إذا تقدمت "الزراعة".

الحكومة لـ "الفلاح" : نشكركم على حسن تعاونكم معنا

تقدم مجلس الوزراء بأخلص التهاني القلبية لكل فلاح ومزارع مصري؛ بمناسبة احتفال مصر بعيد الفلاح الـ 69، والذي يوافق غدا الخميس الموافق التاسع من سبتمبر.

وأكدت الحكومة المصرية على الدور المهم ‏الذي يقوم به الفلاح المصري الأصيل في تحقيق التنمية بالدولة، والذي اتضح بشكل ملحوظ خلال أزمة جائحة كورونا، التي أثرت ‏سلباً على العالم أجمع، إلا أن الفلاح المصري استمر في العمل بكل جهد وتفانٍ؛ من ‏أجل توفير احتياجات البلاد من الغذاء، وهو الذي أسهم كذلك في ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية خلال تلك الفترة بشكل ملحوظ، حتى ‏استطاعت أن تصل إلى معظم الأسواق العالمية.‏

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على حرص الحكومة بتقديم مختلف أوجه الدعم والرعاية للفلاحين، والتي يأتي في مقدمتها مشروعات مبادرة "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستهدف رفع مستوى معيشة الفلاحين.