الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:36 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل برنامج لتغذية اﻷبقار الحلوب

تعبتر تغذية الحيوانات من العوامل الرئيسية التي تمثل 80% من تكلفة الإنتاج , لذلك يجب على المربي تغذية الأبقار بجميع العناصر التي يحتاجها الحيوان للحصول على أعلى إنتاجية , ويقدم موقع الأرض أفضل برنامج غذائي للأبقار الحلوب يحتوي على العناصر التالية أهمها الأعلاف الخشنة , الماء , الأعلاف المركزة والأملاح المعدنية والفيتامينات .

برنامج تغذية الأبقار الحلوب

يبدأ اختيار الأبقار الحلوب تبعا لمجموعة من الصفات التي تساعد على زيادة كمية الحليب نتيجة تحويل الغذاء وتعتبر عملية تحويل الغذاء تبدأ تدريجيا من 70 إلى 100 بعد الولادة , ويشجع زيادة إنتاج الأبقار للحليب على زيادة استهلاكها من المواد الجافة , حيث يصل أعلى معدل لإنتاج الحليب يوميا ليتراوح بين 40 – 50 لتر حسب نوع السلالة حتي تدخل مرحلة الجفاف .

1- ينخفض نسبة إنتاج الحليب للأبقار الأوروبية بمعدل 5% شهريا والأبقار الاستوائية تنخفض بنسبة 11% .

2- زيادة كمية الحليب الموسمية بمعدل 40% خلال موسم الحلب الأول حتي موسم الحلابة الخامس للأبقار الأوروبية, وتزيد في الأبقار الاستوائية بنسبة 9% حتى الموسم التاسع ثم تبدأ في الإنخفاض .

3- تنقسم مراحل إنتاج الأبقار إلى 3 مراحل وفقا لمكونات العليقة والمادة الجافة الذي يستمر خلال موسم الحلابة أي 305 يوم , وتتمثل المراحل في الآتي :

1 - مرحلة اﻹنتاج اﻷولى

تبدأ مرحلة الإنتاج بعد ولادة الأبقار مباشرة حتي 90 يوم , وتعرف تلك الفترة بالقمة حيث يصل معدل الحليب إلى أقصي حد , لذلك يجب تركيز البروتين والطاقة وجميع العناصر الغذائية في العلف , حيث يقدم للبقرة أعلاف مركزة وجافة بنسبة تتراوح من 40 إلى 60 , لتعطي إنتاجية من الألبان بنسبة 40% من الإنتاج الكلي.

2 - مرحلة اﻹنتاج الثانية

تستمر هذه الفترة من الشهر الرابع إلى الشهر السابع بعد ولادة الأبقار , ويقدم للأبقار في تلك المرحلبة أعلاف جافة ومركزة بنسبة من 30 إلى 70 لتنتج البقرة 35 %من إنتاجها الكلي للحليب .

3- مرحلة الإنتاج الأخيرة

ينخفض إنتاجية الأبقار من الحليب تلك الفترة والتي تمتد من الشهر الثامن حتى الشهر العاشر , حيث يبدِأ تجفيف الأبقار وتعطي تلك المرحلة 25% من الأنتاج الكلي للموسم , ويجب تقديم الأعلاف للأبقار بحيث تمثل بنسبة 10% من أعلاف مركزة وجافة .