الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”إيفر جرو” مديرا فنيا للمشروع

قلعة عملاقة للأسمدة الآزوتية في السويس باستثمار 25 مليار جنيه

م. محمد الخشن أثناء تصريحه لموقع
م. محمد الخشن أثناء تصريحه لموقع

أزاح المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة مجموعة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، الستار عن أكبر كيان استثماري عربي أجنبي على أرض مصر، يتخصص في إنتاج الأسمدة الآزوتية، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 25 مليار جنيه، وينتِج نحو 3 ملايين طن سنويا.

وقال الخشن في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه تم اختيار مدينة السويس موقعا استراتيجيا لإقامة المشروع على مساحة تبلغ مليون متر مربع، قرب الميناء، مؤكدا أنه تم استلام الأرض، وجاري توقيع عقد ملكيتها للكيان الصناعي الجديد، إضافة إلى تخطيطها وفقا للتصاميم الهندسية والفنية لشركة "أودا" الألمانية.

وأوضح الخشن في تصريحه لموقع "الأرض" أن الطاقات الإنتاجية السنوية للقلعة الصناعية الجديدة، تتفرع إلى: 800 ألف طن أمونيا، 600 ألف طن يوريا، 800 ألف طن نترات نشادر، و600 ألف طن سماد مركب NPK، مفيدا أن الأخير يُعد الأول من نوعه في مصر فنيا وكيماويا، حيث يتم إنتاجه بنظام الحبة الواحدة، وليس بنظام الخلط كما هو حادث في جميع أنواع هذا السماد في مصر والعالم.

ولفت الخشن النظر إلى أهمية اختيار مصر لهذا المشروع، الذي يشارك في ملكيته مستثمرون من هولندا، والسعودية، ودول عربية أخرى، "حيث يثبت أهمية الاستقرار السياسي في مصر، كضمانة أساسية لدفع عجلة الاستثمار والتنمية".

وعن دور "إيفر جرو" وعلاقتها بالكيان الجديد، قال المهندس محمد الخشن لموقع "الأرض"، إن الخبرة التي امتلكتها المجموعة في مجال إنتاج الأسمدة المتخصصة، منذ ما يزيد على 20 عاما، رشحتها مديرا فنيا لتنفيذ المشروع وإدارة تشغيله.

وتوقع الخشن أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات ملكية الأرض.

موضوعات متعلقة