الإثنين 6 مايو 2024 مـ 02:26 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 أبريل.. «ايفرجرو» تطلق أول قافلة متخصصة لخدمة المزارعين

تطلق شركة "ايفرجرو"، كبرى الشركات المصرية المنتجة للأسمدة المتخصصة، فى 6 أبريل المقبل، أول قافلة متخصصة لخدمة المزارعين.
تهدف القافلة إلى تطبيق التقنيات المتقدمة فى الزراعة للوصول إلى أعلى معدلات إنتاجية من خلال تطبيق التوصيات الخاصة بتحسين مواصفات الثمار وجودة الإنتاج الزراعى، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العربى للأسمدة. 
كما تهدف القافلة، التى تعد الأولى من نوعها، إلى نشر الوعى لدى المزارعين لتطبيق التكنولوجيا الحديثة فى عمليات التسميد، وبما ينعكس بالإيجاب على زيادة معدلات الإنتاج الزراعى من المحاصيل المختلفة.
تضم القافلة عددا من خبراء القطاع الزراعى فى التسميد والرى، إضافة إلى معمل متنقل لتحليل التربة بهدف معرفة العناصر السمادية المتوفرة ومدى احتياجات النباتات من العناصر الأخرى استعدادا لتطبيقها على نطاق واسع من خلال أجندة زراعية يتم إعدادها بناءً على نتائج التحليل للمياه والتربة.
ونجحت الشركة فى التواصل مع أكبر عدد من المزارعيين بمختلف المحافظات بجانب التنسيق مع مراكز الإرشاد الزراعى التابعة لوزارة الزراعة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة لصالح الزراعة والمزارع. 
وقال المهندس محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو، إن الشركة بالتعاون مع الاتحاد العربى للأسمدة تطلق 6 أبريل المقبل أول قافلة لخدمة المزارع تضم خبراء التغذية، إضافة إلى معمل متنقل داخل سيارة ضخمة تقوم بتقديم الدعم الفنى للمزارعين، وتحديد خريطة سمادية جديدة للأراضى التى تزورها القافلة على أساس علمى يمكن المزارعين من تطبيق الممارسات الجيدة لتغذية النبات باحتياجاته الفعلية.
وأضاف "الخشن" أن القافلة سوف تنطلق من مدينة السادات بمحافظة المنوفية وتجوب معظم محافظات مصر، مشيرا إلى أن التجربة فريدة من نوعها بالسوق المصرية.
وأكد أن نجاح التجربة سيساهم فى دفع الشركات الكبرى العاملة فى مجال الأسمدة والمبيدات إلى تنفيذها بما ينعكس بالإيجاب على زيادة معدلات الإنتاج الزراعى وتنمية وتطوير الزراعة. 
وأشار المهندس محمد الخشن إلى أن فكرة تسيير قوافل للمحافظات لنشر ثقافة الإرشاد عن الاستخدام الأمثل للأسمدة دون إقلال أو إفراط فى كميات الاستخدام سيساهم فى رفع كفاءة الإنتاج الزراعى لمختلف المحاصيل.
وأوضح أن تبنى صناع الأسمدة فكرة تسيير قوافل للمزارعين فكرة جيدة تساهم فى زيادة الوعى والثقافة لدى المزارع عن الاستخدام الأمثل للأسمدة وأنواعها والكميات التى يجب استخدامها لزيادة إنتاجية المحاصيل.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجلس ادارة شركة "ايفرجرو" أن نجاح الفكرة سيساهم بالحفاظ على البيئة والتربة، إضافة إلى زيادة كفاءة الأراضى الزراعية التى تفتقر إلى بعض العناصر السمادية، وغنية ببعض العناصر الأخرى، خصوصا أراضى وادى ودلتا النيل، والتى تشبعت ببعض العناصر السمادية نتيجة الاستخدام المفرط للأسمدة، خصوصا الأسمدة الآزوتية، وأدى إلى تدهور الأرض، إلى جانب الاستخدام المفرط للمياه فى عمليات الرى. 

موضوعات متعلقة