الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البصل والثوم والبروكلي أنجح الأدوية

السكر والخبز والمكرونة تمنع شفاء جرثومة المعدة

حذر أطباء خبراء من استمرار تناول الخبز والسكر لمرضى جرثومة المعدة، مؤكدين أنهما يمنعان فعالية أي برامج علاجية لها.

وقال الأطباء، إن علاج جرثومة المعدة بالوصفات الطبية التقليدية الشائعة، يلزمه الامتناع تماما عن تناول الخبز والسكر لمدة 10 أيام، مع الابتعاد نهائيا عن التوتر العصبي.

وأوضح الأطباء أن التوتر العصبي يرفع إفراز الكورتيزون الذي يسكن الألم، وبالتالي عدم الشعور بأعراضها، كما تتغذى الجرثومة على السكريات، وبالتالي يزداد معدل تكاثرها.

وأفاد الأطباء أن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة تتراوح بين: الصداع، الغثيان، والأرق، إضافة إلى القيء المستمر فور أقل وجبة غذائية.

وينصح الأطباء بتناول الوصفة الطبية المقررة من الطبيب المعالج، مع التوقف التام عن تناول السكر والخبز، والنشويات، والمكرونة، والوجبات الجاهزة، والاستعاضة بالتغذية المفيدة التي تساهم في القضاء عليها، مثل: البصل، والثوم، وبراعم البروكلي، إضافة إلى الشاي الأخضر، والبابونج والجنزبيل.

وحذر الأطباء من إهمال علاج جرثومة المعدة، حيث تتسبب في قرح معدية، قد تتفاقم وتتحول إلى سرطان المعدة، كما تتسبب في إصابة المريض بمرض السكر من الدرجة الثانية، وذلك لتعطيل إفراز الهرمونات التي تختص بتنظيم الجلكوز في الدم، كما تتسبب الجرثومة في رفع مستويات الهيموجلوبين السكري، وهو من العلامات الدالة على الإصابة بمرض السكر.

وتصيب جرثومة المعدة نحو 50% من الأشخاص في العالم، وتصل نسب الإصابة بها في مصر إلى 90% في الفئة العمرية فوق 40 عاما.