الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم 3 أمراض تصيب محصول الذرة الشامية 

يعد محصول الذرة الشامية من أهم المحاصيل الحقلية بعد الحبوب ويصاب المحصول بعدة أمراض وفطريات تؤدي إلى إنخفاض الإنتاجية وتؤثر على صحة الإنسان والحيوان, ويقدم موقع الأارض أهم 3 فطريات تصيب محصول الذرة الشامية .

أعراض أمراض الذرة

1- عفن الساق

يظهر بتكون عقد طرية أسفل النبات وتتميز بلونها البني أو القرمزي من الخارج ويصل العفن إلى الجذور, تلون الأوراق باللون الرمادي وموتها مبكرا , مما يؤدي إلى سهولة كسر وقصف ساق النبات, ويظهر لون أسود على الثمار الزقية وتعتبر حالة نادرة .

2- إصابة العرانيس

يتكون عفن باللون الأحمر, ويتعرض للإصابة الكاملة مبكرا , ظهور لون قرمزي بين العرنوس والغلاف, بجانب تكون الثمار الزقية في أماكن العفن وتعتبر ذارة عغلى الإنسان والحيوان .

3- لفحة البادرات

يصيب فطر البادرات بذور الذرة ويظهر على سطحها وبداخلها, ويصيب التربة ايضا مما يترك تلوثا للبذور وبالتالي تموت البادرات قبل نضجها وظهورها على سطح التربة أو بعد نموها على سطح التربة مباشرة , وينتج عن ذلك تغير لونها وتقزمها , وجود لطخ ذات لون بني شفاف أو غامق على أطراف الجذور وجوانبها وعند العقد .

دورة حياة المرض

1- يقضي الفطر دورة حياته خلال فصل الشتاء على هيئة ثمار زقية أو أبواغ كلاميدية على بقايا المحصول لاسيما أجزاء الساق المصابة .

2- تكون أبواغ زقية في فصل الربيع نتيجة الجو الدافئ ووجود رطوبة, بجانب انها تساعد الرياح على انتشارها إلى الساق والعرانيس , وتصيب النبات عن طريق الخدوش والجروح .

3- رطوبة الجو والحرارة الدافئة تساعد على تكون الأبواغ والإصابة مجددا .

4- ينتشر المرض في المناخ الجاف الرطب عند إزهار العرانيس .

5- يعد كثافة النباتات في الحقل وزيادة التسميد الأزوتي وإنخفاض كمية البوتاسيوم والنضج المبكر لمحصول الذرة من أهم العوامل التي تساعد على ظهور تلك الإصابات .

6- كما أن الأصناف الذرة الهيجينة تزيد من قابلية الإصابة بالأمراض.

مكافحة أمراض الذرة الشامية

1- اختيار أصناف مقاومة

2- توان التسميد الأزوتي والبوتاسي

3-تجنب الزراعات الكثيفة في الحقل