الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يكشف تفاصيل زيادة دخل الفلاح من خلال مشروع الري بالتنقيط

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، أن الدولة حريصة على إنجاز الخطة الاستثمارية لمصلحة الري وعلى رأسها المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروع التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، وإدخال مشروعات الري الحديث بالمراكز الـ 51 المشمولة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأضاف عبد العاطي، خلال مداخلة هاتفية ما الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم أف إم"، أن مبادرة حياة كريمة تعمل على تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة للمردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، والتي يعود نتائجه على الفلاح و سيساهم فى زيادة الإنتاج ورفع دخلة.

وتابع وزير الري:" أن وزارة الموارد المائية والري أطلقت المشروع القومي لتأهيل الترع، وتستهدف تبطين 2000 كيلو، وفي السابق كنا نستهدف 20 كيلو فى السنة، موضحاً بأنه من المتوقع أن يصل إلى 5 آلاف كيلو فى العام، وهذا يعد انجاز كبير.

واستعرض عبد العاطي بأن الوزارة تعمل على أن تستهدف 7 آلاف كيلو، وقد نصل إلى 20 ألف كيلو، والفلاح المصري كان يعاني كثيراً من قصة انتشار الحشائش على الترع، ومشروع الري بالتنقيط، سيساهم فى زيادة الدخل للفلاح والمزارع، بجانب أنه سيضاعف من قيمة الإنتاج والمحصول الزراعي.

وأوضح وزير الري:" أنه قبل الرى بالتنقيط كان الفلاح يستهدف 10 شكائر سماد، والآن أصبح يستخدم شيكارة فقط، وأكثر ما كان يعانى منها الفلاح هو العشب الشيطانى الذى كان يخرج على جانبي الترع، لكن الآن أصبحت المياه تستهدف الزرع فقط وده ساهم فى زيادة الإنتاج 40 %، وهذا الكلام صادر من الفلاحين، والرى بالتنقيط يشبه الحقنة فى العضل، لأن الماء ينزل على جذر النبات فقط.

واختتم وزير الري، أنه كما تم عمل شبكة صرف صحى للفلاحين، ويتم تركيب الغاز الطبيعى وتمهيد الطرق، وافتتاح فروع للبنوك، بجانب وجود مساكن حضارية تعطي منظر للبيئة ولحياة الفلاح فى القرية المصرية.

"ساعة وساعة" برنامج "توك شو" إذاعي شامل ومتنوع لمدة يومين أسبوعيًا، على مدار ساعتين من الرابعة إلى السادسة مساء، يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، يناقش ويطرح ببساطة ودون تعقيد أهم القضايا المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والفنية والأدبية وغيرها من اهتمامات خلال الأسبوع.