الخميس 9 مايو 2024 مـ 07:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مواصفات شمع الأساس المستخدم في تربية النحل

ينتظر مربو النحل ميعاد تدفق الرحيق من الخارج لبناء شمس الأساس بشكل جيد، وسنشرح من خلال الموضوع التالي أهمية شمع الأساس وكيفية بناءه بشكل مميزة يساعد على نجاح عملية جمع العسل.

1- شمع الأساس برواز من شمع النحل النقي، عليه نقوش من كلتا الجهتين، بدء من جدران العيون السداسية والقواعد على قرص نحل العسل الشمعي.

2- يجب ألا ينتج أساسات شمعية يدخل في تركيبها أي شموع حيوانية أو معدنية أو نباتية ، بل يجب أن تكون من شمع نحل العسل الصافي، وأيضا يجب أن يكون الشمع خالياً من أي شوائب، حتى وإن وجد شيء من هذه الشوائب فلابد أن يتجاوز 2٪، ويجب أيضا أن تقتصر الشوائب هذه إن وجدت على ما يتبقي من عملية استخلاص الشمع من مواد معلقة.
3- يجب أن يراعي في الشمع المستعمل في صناعة الأساس أن يكون مستوفياً الشروط الآتية:

أ - يجب أن يكون الوزن النوعي للشمع على درجة 15٫5 ° مئوية ويتراوح بين 0٫964 و 0٫970.

ب - يجب أن تكون درجة الانصهار تتراوح بين 61٫5 و 65 درجة مئوية.

ج - يجب أن يكون العدد الحمضي يتراوح بين 16٫8 و 21٫2 ملليجرام من أيدروكسيد البوتاسيوم للجرام الواحد من الشمع.

د - يجب أن يكون عدد الأستر يتراوح بين 72 و 78.

هـ - يجب أن يكون رقم التصبن يتراوح بين 90 و 98 ملليجرام أيدروكسيد البوتاسيوم لكل جرام من الشمع.

و - أن يكون الرقم اليودي يتراوح بين 7٫6 و 11.

4 - يجب أن يكون وضع العيون في فرخ الأساس وضعاً طوليا.

5- يجب أن يكون اعداد العيون في البوصة المربعة بأساس الشغالات وهي 27 و 28 عين سداسية، وايضا تكون في أساس الذكور 18٫48 عيناً سداسية، بالوجه الواحد في الحالتين في حال تربية سلالات النحل المستورد.

6- يجب ان يكون مقاس فرخ الأساس لانجستروث حوالي 8 × 4/1 16 بوصة مربعة.

7- يجب أن يكون وزن الرطل من الأساس الشمعي يتضمن حوالي ٧- ٨ فرخ في حالة أساسات الشغالات، أما في حالة الذكور فيتضمن الرطل علي 14 فرخًا تقريباً.

وأيضا في حال الأساسات الشمعية للقطاعات العسلية، يجب أن يكون إعداد القطع للرطل حوالي 80 قطعة، وتصنع هذه الأساسات من شمع نحل نقي ومصفي.

8- يجب أن يوضع ورق خفيف ما بين أفرخ الأساس الشمعي، لكي لا يلتصق الشمع ببعض، وبحذر حتي لا يؤثر الورق في وزن الشمع الصافي.

9- لابد أن تكون العيون واضحة الطباعة.

10- يجب أن يوجد الشمع داخل علب كرتون بعبوة 5 أرطال، ويكتب عليها ايضا شمع أساس نقي، وتذكر أيضا جهة الإنتاج والوزن الصافي.

11- لا تتوافق هذه المواصفات على أفرخ الشمع المسمي بأساس شمعي ذو ثلاث طبقات ، ويتكون هذا الأساس من طبقتين وهي شمع النحل النقي، تتوسطها طبقة من شمع كارنوبا، وتبلغ حوالي 50 ٪ من وزن الفرخ الثلاثي.