الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 06:20 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

تقارير

نظافة القطط في 10 نقاط .. عدد مرات الاستحمام و قضاء الحاجة وتقليم الاظافر

الأرض

القطط، من أحب الهوايات لدى الكثيرين من الناس، فهي أشهر الحيوانات الاليفة المسلية، التي يتهافت عليها عشاق التربية المنزلية، لذا عليك قراءة هذا المقال.
موقع "الارض"، يقدم لك روشتة مجانية، تتضمن أهم عنصرين تحتاجهما القطة، وهو مكان النوم، والنظافة والعناية الصحية وكيفية قضاء حاجتها - "البول والبراز" - مثل باقي سائر البشر.

اختيار مكان النوم :
يفضل أن يتم تخصيص مكان للقطة به رمال حصى "رمل حبيبة"، حتى تستطيع القطة قضاء حاجتها فيه، أيضا يفضل وجود حقيبة خاصة بحملها أثناء الخروج، كما يجب ألا يكون مكان إقامة القطة ضيق أو كاتم حتى لا تنفر منه، خاصة انها حيوان بهلواني تحب اللعب والخروج.

النظافة وقضاء حاجتها والاستحمام :
1 - تعد القطط من ضمن الحيوانات التي تحب النظافة بشكل عام فدائما ما تجدها تلعق نفسها وتنظف نفسها بعد كل مرة تقضي فيها حاجتها.
2 - القطط تلعق نفسها ايضاً من أجل ازالة الشعر الزائد من على جسدها، ويمكن أيضا مساعدتها في هذه المهمة مع مراعاة إزالة الشعر الزائد فقط.
3 - يفضل تنظيف القطة بالرمل الحصى أو العادي وهي أنواع متوفرة جدا وخصوصا في المحلات التجارية.
4 - يمكن تدريب القطط على الحمام والاستحمام بداية من الأسبوع الخامس أو السادس من عمرها حتى تعتاد على هذه الأمور.
5 - يمنع قص شوارب القطط فهي مفيدة جدا لها؛ فالشوارب تساعد القط في الحفاظ على توازنه، وقياس المسافة وبعد الأشياء عنه.
6 - تساعد الشوارب القطط في الظلام وقصها يشعرها بالضيق والتوتر، الشوارب هذه يستخدمها مثلا إذا أراد دخول مكان معين وكان ضيق فيمكنه معرفة أذا كان يستطيع المرور منه أم لا بواسطة هذه الشوارب.
7 - يتم تحميمها مرة واحدة كل أسبوع باستخدام الشامبو الخاص بها أو حتى الصابون والبلسم لأن الشامبو العادي يجعل شعرها يتساقط.
8 - استحمام القطط يكون مرة في الأسبوع في فصل الصيف على الأقل ويمكن أن تزيد لمرتان، بينما يكون مرة واحدة شهريا حتى لا تصاب بالتعرض للبرد والالتهابات المعوية.
9 - من الضروري جدا الاعتناء بتقليم أظافر القطط، ففي كثير من الأحيان يمكن أن يغضب ويقوم بخدش صاحبه أو حتى يقوم بخدش الأثاث، وإذا كانت أظافر القط طويلة يمكن أن يصيب الشخص بالأمراض والبكتيريا.
10 - يجب قص أظافر القطط عند الطبيب البيطري أو المختصين منعنا لتعرض القط للأذى أو يمكن الاستغناء عن التقليم بجعل القط يرتدي أغطية للأظافر وهي متوفرة بكثرة في المحلات التجارية أو أماكن بيع مستلزمات الحيوانات.

القطط نظافة القطط طرق نظافة القطط قضاء الحاجة عند القطط الاستحمام عند القطط طرق معاملة القطط النظافة نظافة الحيوانات الاليفة
فيت ميديكا
فيت ميديكا