الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 02:06 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحسين القيمة الهضمية والحد من التلوث البيئي.. فوائد استخدام الانزيمات في أعلاف الدواجن 

تُعرف الدواجن بكونها غير مجهزة بصورة جيدة لهضم معظم العناصر الغذائية ولذلك فإن إضافة الأنزيمات إلى أعلاف الدواجن تساعد على تحسن القيمة الهضمية.

كما تعمل على الحد من التلوث البيئي الراجع إلى خفض مستوى العناصر مثل الفسفور في الزرق وخاصة في الأماكن ذات الإنتاج المكثف كذلك فإن إضافة الأنزيمات تعطي الحرية في استخدام بدائل من أنواع الخامات العلفية في العلائق مثل استخدام الشعير وخلافة كمصادر للطاقة بدلاً من الذرة.

والإنزيمات هي عبارة عن مادة محفزة للتفاعل تعمل على سرعة التفاعل والتحلل الكيميائي وهو يدخل في التفاعل ويخرج دون حدوث تغير في الشكل أو الكتلة.

ويتم الحصول صناعياً على الانزيمات عن طريق تحضيرها باستخدام العديد من الكائنات الحية النافعة للحيوان وتحت شروط محددة من الحرارة والحموضة، ومن أمثلة هذه الإنزيمات أنزيم الفيتاز حيث يعمل علي تحرير الفسفور الغير متاح.

ولإنزين فيتاز نوعان من أصل بكتيري ومن أصل فطري يعمل علي تحرير الفيتات الغير مستفاد به في غذاء الطائر والنتوسناز، وبيتا جلوكناز، الزيلاناز، وهي انزيمات للطاقة الغير مستفادة بها حيث تعمل علي الجزء الغير نشوي الذي يسبب مشاكل للطائر كلزوجة في الزرج وكطاقة مفقودة لا يستفاد بها الطائر.

وإنزيم البروتيز يعمل علي البروتين الغير مهضوم أيضًا يوجد مستحلب دهني يعمل علي زيادة استحلاب الدهون وزيادة السطح المعرض لها ليعمل عليها انزيم الليبيز بكل كفاءة، وهي الأكثر شيوعاً في تغذية الدواجن، لما لها من تأثير على النمو وزيادة الوزن وكذلك خفضها لمشاكل تلوث البيئة.