الأرض
الخميس، 6 مايو 2021 08:57 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

أماكن بيع الازولا في مصر وطرق زراعتها

الأرض

بدأ موسم زراعة نباتات الازولا، والذي يبدأ عادة من شهر 4 الى إنتهاء الصيف.


نبات "الازولا"هو نبات مائي وليس له جذور طويلة مثل باقي النباتات ولكنه يطفو بجذورة فوق الماء ولهذا اطلق عليه النبات المائي او النبات السرخسي .
ويوفر مركز البحوث الزراعية، كميات كبيرة للبيع للزارعين من بذور نبات الأزولا الذي يعد ثورة في عالم الأعلاف، و الفدان ينتج 30 طن شهرياً ويمكن استخدمها في تسميد التربة الزراعية الفقيرة بالعناصر المغذية مثل الأراضي الرملية ويتم زراعتها مرة واحد وتعطي إنتاج مدى الحياة.

يظهر الازولا بكثافة في المجاري المائية وهو يشبه أيضا نبات عدس الماء وبعض النباتات المائية الاخرى .


‏انتشر نبات الازولا في السنوات الاخيرة بصورة غير طبيعية وتوسع صيته بداية من دول اسيا الى ان وصل الى دول منطقة الشرق الاوسط وكانت طريقة انتقاله مختلفة ومنها الطبيعي والعادي عن طريق الاستثمار والتجارة بين الشركات وبين مراكز بحوث الدول بعضها البعض.
‏وايضا كان ينتقل عن طريق الطيور المهاجرة من شرق اسيا الى منطقة الشرق الاوسط، حيث كان يلتصق النبات بأجسام الطيور اثناء بداية رحلات الهجرة وعندما كانت الطيور تصل الى دول اخرى وتنزل على مياة هذة الدول فكان نبات "الازولا" يسقط من هذة الطيور على المياة الجديدة ويبدء رحلة التكاثر والانتشار .
‏بعض الطيور الاخرى كانت اثناء تناول النباتات بالثمار وتقوم بالهجرة الى مياة دول اخرى فكانت هذه الطيور تخرج الثمار في الفضلات على مياة الدول التي هاجرت اليها وكان هذا الامر ايضا يساعد على بدء دورة حياة جديدة لهذة النباتات على مياة دول اخرى وقد تصل الى قارات مختلفة.

‏زراعة الازولا

‏نبات الازولا له طرق زراعات مختلفة , منهم الطريقة التقليدية أو العادية عن طريق بناء حوض يرتفع ارتفاع بسيط عن الارض وتكون ارضية الحوض تتوافر بها تربة زراعية ومخلوطة بالاسمدة المطلوبة .
يوضع ثمار"الازولا" او كمية صغيرة من النبات نفسه بالحوض، ويترك لمدة أيام ج حتى يبدء في التكاثر والانتشار .
‏الطريقة الاخرى لزراعة "الازولا" وهو زراعته في مياة فقط ودون وضع أي تربة زراعية او سماد وقبل وضع "الازولا" في المياة يقوم المزارع بوضع محلول غذائي فقط وبعد اذابته في المياه يقوم بوضع ثمار "الازولا" او نباتات "الازولا" ويكون المحلول المغذي هذا هو بديل عن التربة الطينية والاسمدة .
‏وتعد هذه الطريقة التي تعمل بها اغلب مراكز البحوث لانهم متخصصون وبارعون في صناعة المحلول المغذي ويقومون ايضا بتوفيره وبيعه لاي شخص يريد ان يزرع "الازولا" في احواض دون تربة طينية.

الازولا اماكن بيع الازولا في مصر بيع الازولا
فيت ميديكا
فيت ميديكا