الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 09:38 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

تقارير

السودان تتخذ احتياطات تخوفا من شروع إثيوبيا في ملء سد النهضة

الأرض

اتخذت السودان ممثلة في وزارة الري والموارد المائية عددا من الاحتياطات العاجلة تخوفا من شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة الاثيوبي والمقدر ب18 مليار متر مكعب.

وقال المهندس ضوالبيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان اليوم بان مهندسي الوزراة بادارتى الخزانات و مياه النيل يعملون للتحسب لكل السيناريوهات المحتملة جراء الملء الاحادي لسد النهضة فى يوليو المقبل وذلك للحد من الآثار السالبه المتوقعة و يشمل ذلك تعديلات في نظم تفريغ وملء خزانى الروصيرص وجبل الاولياء.

واطلقت الوزارة نداء للمزارعين والرعاة ومحطات مياه الشرب ومشروعات الرى وكل مستخدمي المياه والمواطنين عامة في عدد من المناطق.

و وجهت نداء الى تلم الجهات من الدمازين الى الخرطوم قائلة: «من المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الازرق خلال الفترة من ابريل حتى نهاية سبتمبر وبالتالي تنخفض مناسيب المياه في هذا القطاع. كما ستتأثر مساحات الجروف المروية على طول هذا القطاع وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الرى».

وفيما يتعلق بالنيل الأبيض من الجبلين الى جبل اولياء قالت :«ان هذا القطاع سيتأثر ايضا بملْء سد النهضة نسبة لتعديل نظم تشغيل خزان جبل اولياء وسيؤدي ذلك لتقليص مساحات الجروف والمراعي نسبة لعدم التفريغ الكامل للبحيرة. وستزيد فترة المناسيب العالية للبحيره بالنسبة لمحطات مياه الشرب وطلمبات الري».

اما النيل الرئيسي من الخرطوم إلى عطبرة
ذكرت «ان هذا القطاع سيتعرض لنفس التأثيرات وستقل كميات المياه وتنخفض المناسيب وستتقلص مساحة الجروف المزروعة والمراعي».

أوضحت أنه عليه يتوجب على جميع المعنيين إتخاذ الاحتياطات اللازمه لتجاوز آثار الملء والتشغيل خلال الفتره من أبريل حتى سبتمبر 2021 وان وزارة الري والموارد المائية بتوفير تفاصيل اكثر حول برامج تفريغ وملء الخزانات المذكورة اولا باول.

فيت ميديكا
فيت ميديكا