الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 01:26 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يضاف للأعلاف ويحتوى على نسبة مرتفعة من الزيوت

نجاح تجارب زراعة الساليكورنيا في البحر الأحمر

يحتاج نبات الساليكورنيا للري بمياه مالحة معتدلة، كونه نبات ملحي بطبيعته، كما تتعدد طرق الاستفادة منه حيث يمكن استخدامه كعلف ووقود حيوي باستخراج الزيوت من بذرته وبدأت مؤخرا تجربة زراعته بمحافظة البحر الأحمر .

وأكد الدكتور علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة اىلزراعة لموقع الأرض , نجاح التجربة المصرية في زراعة نبات الساليكورنيا علي مياه الآبار المالحة بما يقدر ب 10 الاف جزء في المليون وذلك لأنه أحد النباتات متحملة الملوحة، وتمت زراعته بمنطقتي وادي مبارك بمرسي علم ووادي خضير بشلاتين .

وأصاف أن نبات الساليكورنيا يستخدم كعلف للحيونات ويضاف بنسبة 20% للعلف الأصلي لأنه يحتوي علي نسبة أملاح مرتفعة، و يستخرج من بذرته زيت الساليكورنيا لاحتوائه علي نسبة زيت عالية تمثل 40% من الزيوت الغير مشبعة كما له استخدامات غذائية عديدة خاصة للنبات الأخضر مثل إضافته للسلطات لرفع القيمة الغذائية، كما يستخدم كإضافة للمخبوزات .

ويتميز مشروع تجربة زراعة الساليكورنيا بأنه الأول من نوعه في مصر، والذي بدأ منذ عام ونصف علي مساحة فدان العام السابق وتوسع جهاز مشروعات التنمية الشاملة هذا العام بزراعة نصف فدان إضافي، وتستمر زراعته مدة 7 شهور تبدأ من نوفمبر ويحصد في يونيه .