الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:12 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

خسائر كبيرة للمزارعين بعد إنهيار أسعار الطماطم..ومطالب بتأسيس صندوق للتأمين على المحاصيل

محصول الطماطم
محصول الطماطم

تراجعت أسعار الطماطم إلى أدنى حد لها خلال الفترة الراهنة، حيث سجل سعر الكيلو من الأرض إلى 25 قرشاً وهو ما كبد المزارعين خسائر كبيرة.

وتأتي تلك الخسائر في إطار غياب التخطيط اللازم لاحتياجات السوق خاصة في ظل جائحة كورونا وانخفاض الطلب على أغلب السلع الزراعية نظرا لتوقف بعض الأنشطة التصنيعية في العالم مؤخرا نتيجة الإجراءات الاحترازية والحجر الصحي.

ومن جانبه قال خالد حماد الخبير التعاوني أن إنهيار أسعار الطماطم خلال الفترة الراهنة طبيعي نظراً لعدم وجود سياسة زراعية واضحة تتضمن حصر دقيق للاحتياجات المطلوبة من المحصول في الوقت الحالي من العام إلى جانب غياب فكرة استغلال الانتاج بزيادة قيمته المضافة.

وطالب حماد الحكومة بأن تؤسس صندوق مخاطر لتأمين المزارعين ومحاصيلهم مشيراً إلى أن في ظرف كالذي نعيشة كان لابد أن تتدخل الدولة لزيادة القيمة المضافة للمحاصيل من خلال تصنيع محاصيل الطماطم والبطاطس وتخزينها وطرحها في الأسواق أو تصديرها، خاصة وأن محصول كالطماطم يصنع منه قرابة 12 منتج بين غذائي منها مخرجات إنتاج تدخل في أعلاف للحيوانات.

وأكد أنه يجب أن تعمل الحكومة على وضع حد أدنى من الأسعار الجبرية للمحاصيل الزراعية حتى يكون الفلاح في مأمن من التقلبات العنيفة في السوق والتي تكبده رأس ماله.

ومن جانبه قال علاء البحراوي مدير عام الخضر في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر تزرع 400 ألف فدان سنوياً بالطماطم خلال 7 عروات منها 3 رئيسية وهي "النيلي – الشتوي- الصيفي" إلى جانب أربعة عروات ثانوية، وتعتبر مصر أحد أكبر 5 منتجين في العالم للطماطم بإنتاج يصل إلى قرابة 8 ملايين طن سنويا.