الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطوات الحصول على ترخيص بتصدير شتلات زراعية للخارج في اسبوع

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي العديد من الخدمات الزراعية للمستثمرين والمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي ومن بين تلك الخدمات اصدار تراخيص بتصدير شتلات للخارج.

وتقدم لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية التابعة لمركز البحوث الزراعية خدمة الحصول على ترخيص بتصدير شتلات للخارج.
ووفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4248 لسنة 1998 في شأن تبسيط إجراءات حصول المواطنين على الخدمات الجماهيرية ومنها خدمة إصدار ترخيص لتصدير الشتلات للخارج بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي.
وتلتزم الجهات الإدارية المعنية بتقديم الخدمة بنموذ صادر بالتعاون مع وزارتي التنمية الادارية والزراعة واستصلاح الاراضي من تحديد المستندات والأوراق والمبالغ المطلوبة للحصول على لاخدمة والتوقيتات الزمنية المحددة لإنجازها او الإعلان عن رأيها في الطلب المقدم للحصول عليها وأي مخالفة لذلك ترتب المسئولية.

المستندات والأوراق المطلوبة:

- ما يفيد تسجيل المصدر في سجل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
- صورة فاتورة توضح الأصناف المصدرة وكمياتها واسعارها وقيمتها الاجمالية.
- صورة ترخيص المشتل.

المبالغ المقررة للحصول على الخدمة:

- 1% من قيمة الفاتورة مصاريف ادارية.
-5.% رسم دعم صندوق المعاشات والإعانات لنقابة المهن الزراعية وذلك وفقا لقرار الزراعة واستصلاح الارضي رقم 1150 لسنة 1997 وتحصل عند الموافقة على التصريح بالتصدير.

التوقيتات المحددة لأنجاز الخدمة:

تعلن جهة الادارة قراراها في طلب إصدار ترخيص بتصدير الشتلات للخارج خلال اسبوع من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا المستندات المطلوبة.

ويذكر طالب ترخيص تصدير الشتلات للخارج في طلب مقدم، أسمه كمصدر وعنوانه ورقم سجل المصدرين والاصناف المطلوب تصديرها وكمياتها، والبلد المصدر إليها وميناء الشحن والوصول، ليتم عرضه على اللجنة التي تتخذ قراراها بالتصريح بالتصدير خلال اسبوع.

وتصدر مصر العديد من انواع الشتلات للخارج من بينها شتلات الفراولة والمانجو والعنب والفلفل والباذنجان الرمان وغيرها.