الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة دمياط تنظم حملة توعوية عن أسماك الأرنب وخطورتها

أعلنت ادارة التثقيف الصحى التابعة لمديرية الشئون الصحية بدمياط ، عن تنظيم حملة لتوعية المواطنين في الأسواق العامة بخطورة سمكة القراض السامة ، وذلك ضمن جهود الوزارة لحماية المواطنين من جشع بعض التجار من معدومي الضمير.

من جانبه أوضح الدكتور احمد عريف مدير عام الثقافة والاعلام الصحي بالمديرية ، أن حوالي خمسين مثقفا صحيا وفني إرشاد شاركوا في الندوات وجولات التوعية بخطورة سمكة القراض (الأرنب) السامه.

وأضاف بان الإدارة المركزية للإعلام الصحي والسكاني بوزارة الصحة والسكان بقياده الدكتوره ايمان عبد الجواد رئيس الاداره المركزيه ، قد أرسلت منشورا لمديريه الصحه بدمياط ومديريات الصحه المختلفه من خلال اداره الثقافه والاعلام الصحي ، للمطالبة بتكثيف ندوات التوعية بخطر سمك القراض أو الأرنب.

وأشار الى ان ، تلك الحملة تاتى في اطار توجيهات الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزاره الصحه بدمياط بعقد ندوات توعيه للمواطنين بشكل عام والباعة الجائلين ومحلات بيع وتخزين الأسماك ومتداولي الأسماك بشكل عام.

يذكر أن، سمك القراض أو الأرنب، هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وتسمى في مصر أيضا سمك النفيخة أو سمكة القراض أو الأرنب، ويرجع سبب تسميتها بسمكة «الأرنب» إلى أنها تشبه الأرنب في شكل مقدمة أسنانه، وكذلك طريقة سلخها قبل الأكل، كما يطلق عليها هي من الأسماك السامة ومع كونها خطيرة فهى غيرعدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادًا للهجوم والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها وعادة ما يقوم بعضهم بالتخلص منها.