الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المناخ الزراعي يحذر من انتشار الآفات الزراعية بسبب الأمطار

دكتور محمد على فهيم
دكتور محمد على فهيم

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم ، انه من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار في الطقس حتى السبت المقبل، وسقوط أمطار متوسطة على الساحل الشمالي الغربي ومحافظات الدلتا ومدن القناة وسيناء من المتوقع ان تصل القاهرة مساء اليوم.

أكد ان حالة عدم الاستقرار في الاحوال الجوية قد تؤثر على الأنشطة الزراعية القائمة، وانه من المتوقع  انكسار درجات الحرارة بشكل واضح نهاراً وتنخفض بشدة ليلاً وفي الصباح الباكر لتكون مائلة للبرودة وخاصة فى المناطق المفتوحة والمرتفعات الجبلية.

لفت الى انه من الضروري وقف الري تماماً لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وفي حالة تساقط كميات كبيرة من الامطار يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فوراً منعاً لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص، وفيما يتعلق بالبطاطس يتم اضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك في الري بالغمر مع اقرب ريه بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

حذر من فرص زيادة الأفات الزراعية مثل ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات المعروفة بديدان ثمار القرعيات وكذلك امراض البياض الزغبي على القرعيات وامراض اللفحات على البسلة والفاصوليا والفول، ومن الضروري اجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر فى الصعيد أو مشاتل البصل في وجه بحري فى حال سقوط أمطار في هذه المناطق، كما حذر من أمراض المجموع الجذري في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم  في المناطق المتوقع سقوط امطار فيها.

وقالت هيئة الأرصاد ان اليوم الخميس، سوف تستمر الأمطار الغزيرة والرعدية على بعض المناطق من السواحل الشمالية، السلوم، مطروح، الإسكندرية، رشيد، بلطيم، دمياط، بورسعيد، العريش، رفح، ومتوسطة لغزيرة على محافظات الوجه البحري، ومن خفيفة لمتوسطة على محافظة القاهرة. 

أوضحت أنه بالنسبة ليوم الجمعة، سوف تتساقط الأمطار من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية، ومتوسطة على محافظات الوجه البحري، وأمطار خفيفة على محافظة القاهرة، وفي مساء الجمعة، تتحسن الأحوال الجوية على محافظة القاهرة، ويوم السبت، تتحسن الأحوال الجوية على معظم أنحاء الجمهورية.