الأرض
الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020 11:18 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

دكتور مصطفى خليل يكتب : الاحتياجات الغذائيه لماشيه اللبن

الأرض

تحتاج ماشيه اللبن الي اجزاء من عليقتها لحفظ حياتها و كذلك للمحافظه علي حراره ووزن الجسم و لتعويض الانسجه المستهلكه و ايضا للقيام بالنشاط العضوي و المجهود العضلي , كما انها تحتاج لجزء اخر من العليقه للمساعده علي النمو و يقدر هذا الجزء بحوالي 20% من العليقه الحافظه خلال موسم الحليب الثاني . كما ان هناك جزء ثالث من العليقه يوجه للمساعده علي نمو الجنين و المشيمه و الغدد اللبنيه بالضره حيث تزداد هذه الاحتياجات خلال الشهرين الاخرين من الحمل , و الجزء الاخير من العليقه يوجه لمساعده البقره في انتاج االبن.

تقسيم مواد العلف :

تقسم مواد العلف حسب محتواها من الالياف الخام و الطاقه الي :

1- مواد علف مالئه او خشنه : وهي التي تحتوي علي اعلي من 18% الياف خام و اقل من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه ,

2- مواد علف خشنه خضراء او غضه : وتحتوي علي رطوبه اعلي من 50% ومنها الجت الاخضر و البطاطا و غيرها من الاعلاف الخضراء و السيلاج .

3- مواد علف خشنه جافه : و تحتوي علي رطوبه15% فاقل , و باستثناء الدريس او الجت اليابث هي مواد علف فقيره محتواها من الالياف الخام مرتفعه مع صعوبه هضم هذه الالياف و منها الاتبان ( القمح , الشعير و الحمص و غيرها ).

ثانيا : مواد علف مركزه :

وهي تلك التي تحتوي علي اقل من 18% الياف خام و اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه . و تتصف هذه المواد بقيمتها الغذائيه العاليه و انخفاض محتواها من الالياف الخام مع ارتفاع معامل هضمها و تنقسم الي :

1- مواد علف مركزه مصدر للطاقه : و محتوي هذه المواد من الالياف الخام اقل من 18% و من البروتين الخام اقل من 18% و من الطاقه اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه و من اهمها ما يلي :

- الحبوب : مثل الذره و الشعير و السورجم و الشوفان .

- الدرنات : مثل البطاطس و البطاطا و التابيوكا و بنجر العلف .

- مخلفات المطاحن : مثل الشوار .

- مخلفات مصانع السكر: مثل المولاس و الدبس .بالاضافه الي الزيوت و الدهون و غيرها .

2 – مواد علف مركزه مصدر للبروتين : و محتوي هذه المواد من الالياف اقل من 18% و من البروتين الخام اعلي من 20% و من الطاقه اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الطاقه الجافه و من اهمها ما يلي :

- الاكساب : وهي مخلفات استخلاص الزيت من البذور الزيتيه مثل كسب بذره فول الصويا و كسب بذره الكتان و بذره القطن و بذره السمسم و بذره الفول السوداني .

- البقول : مثل الفول و فول الصويا و البسله و بذور كل من دوار الشمس و الكتان و السمسم .

- مخلفات صناعه النشا: مثل جلوتين الذره و كسب جنين الذره .

- البروتينات وحيد الخليه : وهي في الغالب ناتجه من تجفيف الخمائر المنماه لانتاج خمائر العلف او كناتج ثانوي من صناعه الكحول .

- الطحالب و اعشاب البحر : مثل الاسبريولينا و هي غنيه بالبروتين و الفيتامينات و الاملاح المعدنيه .

 

- مواصفات العليقه اليوميه:

1- متزنه و تكفي الاحتياجات الغذائيه .

2- ذات درجه استساغه معقوله .

3- يجب توافر الاعلاف الخضراء بقدر المكان .

4- ذات تاثير ميكانيكي متوازن علي الامعاء .

5- سليمه و خاليه من الشوائب و السموم الفطريه.

6- متنوعه في مصادرها و اقتصاديه .

 

بعص التوصيات في تغذيه و رعايه ماشيه اللبن

 

1- مراعاه مراعه تجفيف الماشيه قبل الولاده بشهرين.

2- وزن الماشيه لاعطائها احتياجاتها الغذائيه تبعا لوزنها و انتاجها من اللبن .

3- عدم التغيير المفاجئ في تركيبه العليقه لتجنب الاضطرابات الهضميه و بالتالي تجنب انخفاض وزن الحيوان و قله الانتاج.

4- تقديم الحبوب مجروشه ليستفاد منها الحيوان .

5- يراعي احتواء العليقه علي دريس و قش ارز بحالته الطويله لانتاج لبن يحتوي علي نسبه دهون عاليه.

6- تقدم العليقه علي ثلاث مرات يوميا .

7- توافر مصدر مناسب لمياه الشرب باستمرار .

8- العنايه بالابقار صحيا و الابقاء علي الحيوانات الممتازه في الادرار و استبعاد المنخفضه في الانتاج .

 

بعض العمليات التي تجري علي ماشيه اللبن

 

1- التنظيف و التطمير يحمي الحيوانات من شر الطفيليات و التطمير هو حك الاوساخ بفرشاه خشنه ثم تسريحها بفرشه ناعمه لازاله الاتربه و في الصيف يمكن استعمال الماء لكن بشرط تجفيف الحيوان قبل الحليب .

2- تقليم الاظلاف خاصه للحيوانات التي تمكث في الحظائر لمده طويله اما التي تقضي وقت طويل في المرعي فان سيرها لمسافات طويله يساعد علي تاكل الاظلاف . و في المناطق الرطبه يحدث فيها تعفن لذلك يجب ازاله التالف اول باول و دهنها بالقطران .

3- منع نمو القرون حيث يفضل بعض المربين استئصال القرون وهي صغيره عمر 3 ايام حتي لا يتسبب عن ازدحام الحيوانات اي اذي لبعضها البعض .

4- ازاله الحلمات الزائده حيث تولد بعض العجلاتو لها حلمات زائده و الحلمه الزائده لا تدر لبن في معظم الاحيان و تشوه منظر الضرع فيجب ازالتها و العجله في عمر 4 الي 6 اسابيع و تجري في فصل الربيع و الجو ملائم لهذا لعمليه .

5- ممارسه الرياضه مهم و ذلك للطلوقه لتنشيط الدوره الدومويه .

6- السقي للماء اهميه خاصه بالنسبه لحيوان اللبن حيث ان اللبن يحتوي علي 87% ماء و البقره الجافه تحتاج لكميه ماء اقل من البقره الحلابه و الحيوانات تشرب ماء بكميات اكبر في الصيف و تحتاج البقره يوميا من 12 الي 13 جالون ماء و تسقي الحيوانات من 2 الي 3 مرات في اليوم .

7- يجب نظافه مساكن الحيوانات حيث يجب توفر الفرشه الجافه و هي ضروريه في كل انواع المساكن و الغرض منها امتصاص البول و الروث ليحمل خارج المسكن و يراعي ان يكون تجميع السماد في الجهه القبليه حتي لا تحمل الرياح الرائحه مع ضروره غسيل و تنظيف و تطهير الارضيه بالماء و المطهرات .

8- السماد العضوي يمثل عنصر هام من عناصر علاقه الحيوان بالارض فهو العائد الذي يرجع اليها العناصر التي فقدتها في انماء الزرع و اسكان الحيوانات في مساكن نموذجيه ذات ارضيه اسمنتيه يساعد علي حفظ السماد .

 

الاحتياجات الغذائيه ماشيه اللبن الماشية الاحتياجات الغذائيه لماشيه اللبن
فيت ميديكا
فيت ميديكا