الخميس 16 مايو 2024 مـ 02:55 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوم اجتماع سد النهضة يبحث وضع اتفاق مرجعي لمفاوضات المرحلة المقبلة

يستأنف وزراء شئون المياه في مصر والسودان وإثيوبيا اليوم بحضور الوفود الفنية والقانونية ومراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، اجتماعهم لليوم الثاني لبحث استكمال تجميع وتنقيح مسودة الاتفاق القانوني لتشغيل وملء سد النهضة الأثيوبي، والذي كانت الدول الثلاث قد بدأت فيه في جولة المفاوضات الأخيرة والتي توقفت في أغسطس الماضي، كما يناقش الوزراء اليوم أيضًا الأسلوب الأمثل لإدارة المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.

وتناولت الوفود أمس طرح رؤيتهم لآليه استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة وأكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.
ويبحث الخبراء الفنيين والقانونيين اليوم وضع اتفاق مرجعي لأسلوب التفاوض خلال المرحلة المقبلة ومناقشة كافة الأطروحات من الدول الثلاث على ان يتم رفع نتيجة تلك الجلسات للوزراء غداً الثلاثاء.
وأكّد مصدر مطلع بملف مياه النيل أنَّ الدول الثلاث خلال هذه الجولة، سيعملون على الانتهاء من وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمني محدد لمسار المفاوضات، وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها بما يمكن الاستعانة بالمراقبين والخبراء، وبطريقة مغايرة للجولات السابقة.
وكان وزراء الخارجية والموارد المائية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا، قد عقدوا اجتماعاً الثلاثاء الماضي، برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبي.

ووجهت السودان السبت الماضي الدعوة بوصفها الدولة التي تتولي الرئاسة الدورية لاجتماعات الدول الثلاث، لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع، بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة اتفاق سد النهضة، والتي كانت الدول الثلاث قد بدأت في إعدادها خلال جولة المفاوضات الأخيرة، وذلك من أجل التشاور حول السبيل الأمثل لإدارة المفاوضات خلال الفترة المقبلة.