الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 10:06 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على خريطة سقوط الأمطار اليوم

خريطة سقوط الأمطار اليوم
خريطة سقوط الأمطار اليوم

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس معمل المناخ الزراعي ان اليوم الأحد سيشهد سقوط أمطار على مدن البحر الأحمر والسويس وجنوب و وسط سيناء واقصي الساحل الشمالى الغربي، والسلوم وسيدي براني.

أوضح ان كتل ركامية ضخمة من السحب تقبع الآن أعلى مناطق الصعيد على المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والظهير الصحراوي الشرقي، محذراً بعدم السفر علي الطرق الصحراوية خاصة بعد ظهر اليوم.

أشار أنه من المتوقع أن تتعرض البلاد لحالة عدم استقرار فى ظروف الطقس وتشير التوقعات إلى هطول أمطار على مناطق متفرقة، كما يتوقع انكسار واضح في درجات الحرارة نهاراً وتنخفض الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر لتكون مائلة للبرودة وخاصة فى المناطق المفتوحة والمرتفعات الجبلية.

أوصى بوقف الري تماماً لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الأحد وحتى الاربعاء، وفي حالة تساقط كميام كبيرة من الامطار فيجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فوراً منعاً لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص، تأجيل زراعة القمح حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة "حيراتي" فى المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة، وللمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم اضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك في الري بالغمر مع اقرب ريه بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، والتحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) وامراض البياض الزغبي على القرعيات وامراض اللفحات على البسلة والفاصوليا والفول.

أكد على ضرورة اجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر فى الصعيد أو مشاتل البصل فى وجه بحري فى حال سقوط أمطار في هذه المناطق، والتحذير من أمراض المجموع الجذري في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم فى المناطق المتوقع سقوط امطار فيها، واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط امطار على هذه المناطق.

لفت الى ضرورة ابلاغ محالج الاكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة فى المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها، والرش العاجل لبسباتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت منعاً لتشقق الثمار.