السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الري تزيل 282,241 حالة تعد على نهر النيل ومنافع الصرف منذ خمس سنوات

تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، تقريراً بشأن موجات الحملات التي تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية فى مجال الإزالات والتي تضمنت تنفيذ 282,241 إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015، فضلا عن إزالة (930) حالة تعدي على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف خلال أكتوبر الجاري، ونفذ قطاع تطوير وحماية نهر النيل (225) إزالة، فيما نفذ قطاع الري (409) إزالات على منافع الري، إلى جانب تنفيذ هيئة الصرف (296) إزالة على منافع الصرف.

وفي هذا الصدد أفاد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، بأن القطاع نفذ (225) إزالة خلال شهر أكتوبر 2020 شملت إزالة بمحافظة القاهرة و(3) إزالة بمحافظة الجيزة و(18) إزالة بمحافظة الغربية و (10) إزالات بمحافظة المنوفية و(32) إزالة بمحافظة البحيرة و (27) إزالة بمحافظة كفر الشيخ و (45)إزالة بمحافظة أسيوط و(21) إزالة بمحافظة سوهاج و(38) إزالة بمحافظة قنا و(22) إزالة بمحافظة الأقصر و(8) إزالات بمحافظة أسوان ليكون إجمالي الازالات على مستوى القطاع منذ بدء الحملة حتى الآن (56489) إزالة.

ومن جانبه صرح المهندس طارق عواد رئيس قطاع الري بأن القطاع قام بإزالة (409) مخالفات خلال أكتوبر شملت إزالة (9) بمحافظة الغربية و(51) إزالة بمحافظة القليوبية و(24) إزالة بمحافظة المنوفية و(18) إزالة بمحافظة الدقهلية و(18) بمحافظة الجيزة و(151) إزالة بمحافظة أسيوط و(57) إزالة بمحافظة سوهاج و(81) إزالة بمحافظة الشرقية ليبلغ إجمالي الإزالات بقطاع الري (147517) إزالة.

وفي سياق متصل أشار المهندس عاشور راغب عبدالكريم رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، بأن الهيئة نفذت خلال شهر أكتوبر 2020 العديد من الإزالات في نطاق الوجهين البحري والقبلي بلغت (296) إزالة موزعة على أقاليم الصرف بمختلف أنحاء الجمهورية بعدد (6) محافظات، تضمنت تنفيذ عدد (229) إزالة بإقليم شرق الدلتا بزمام محافظات (الشرقية بعدد 175 إزالة – الدقهلية بعدد 41 إزالة – القليوبية بعدد 13 إزالة)، بالإضافة لتنفيذ 67 إزالة بإقليم مصر العليا بزمام محافظات (أسيوط بعدد 31 إزالة – الأقصر بعدد 30 إزالة – سوهاج بعدد 6 إزالة)، ليصبح إجمالي ما تم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل في 5 يناير 2015 بعدد (78235).

جدير بالذكر بأن الإزالات تنوعت مابين مبانى خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات، وتستمر أعمال الإزالات فى تنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.

وتواصل الوزارة بجميع أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدي الي التعديات على شبكة الترع والمصارف، وأكدت الوزارة مضيها قدما في تنفيذ الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة في الوحدات المحلية للحفاظ منافع الري والصرف من التعديات والتصدي لها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.

موضوعات متعلقة