الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سعيد خليل: أطالب وزير الزراعة بأصدار قرار فوري بتحويل أراضي البساتين للري الحديث

قال الدكتور سعيد خليل استاذ الهندسه الوراثيه بمركز البحوث الزراعيه:« أن مصر تعاني من شح مائي كبير وان الزراعه تستهلك اكثر من ٧٠% من المورد المائي وكمية المياه المتاحه للشعب المصري لم تتغير منذ عام 1902، بما يعادل55.5 مليار متر مكعب ، و1.3 مليار مياه امطار.

أضاف في تصريحات خاصة لـ " الارض " أن مصر تعاني من عجز في المياه يقدر ب33 مليار متر مكعب، مؤكدا انخفاض نصيب الفرد من المياه إلى 500 متر مكعب في العام، بينما نصيب الفرد عالميا عند 1000 متر مكعب طبقا للأمم المتحدة

شدد على أن الظروف المائية التي تمر بها مصر تستلزم تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة في الوادي والدلتا، لتوفير المياه في التوسع الزراعي.

وطالب خليل وزير الزراعة بأصدار قرار فوري بتحويل أراضي البساتين في الأراضي الجديدة الري بالحديث باعتبارها الاولى بالتطوير بجانب تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة، وهي مساحة تصل إلى 2.5 مليون فدان.

واكد أن تطوير الري الحقلي ضرورة ملحة في ظل النقص الحاد في نصيب الفرد من المياه في مصر بفعل الزيادة السكانية وتنامي الاحتياجات المائية، لافتا إلى أن بعض المناطق لا يصلح بها تطوير الري كالمناطق الشماليه التي تعاني من ملوحة في التربة بفعل تداخل مياه البحر.