الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

توصيات عاجلة من ”زراعة الدقهلية” للعناية بحقول الأرز والقطن وبنجر السكر

شكلت إدارة المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة بالدقهلية، أمس الأربعاء، لجنة للمرور على حقول القطن والأرز وبنجر السكر والكرنب بنواحي الإدارة الزراعية بدكرنس، بالتنسيق مع رؤساء المكاتب، وذلك في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل.

وذكر المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، لـ"الأرض"، أن اللجنة شددت على اتباع مجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل خلال هذه الفترة، وجاءت التوصيات كالتالي:

أولًا: الأرز

  1. حصاد محصول الأرز عند تلون أكثر من 85% من الحبوب باللون الذهبى، وعدم التأخير أو التبكير عن ذلك.
  2. تجفيف الأرض قبل الحصاد بفترة 15 يوم، وتقطع النباتات بالقرب من سطح الأرض للمساعدة على القضاء على يرقات الثاقبات، حيث يترك المحصول فى الحقل بعد الحصاد لمدة 2-3 أيام، لانخفاض نسبة رطوبة الحبوب إلى حوالى 16%.
    وغالبًا يتم الحصاد آليا باستخدام الكومباين، حيث يتم الضم والدراس والتعبئة فى خطوة واحدة، مما يؤدى لزيادة درجة النظافة وتقليل الزمن اللازم.
  3. يجب إجراء عملية الحصاد الآلى عند نسبة رطوبة تصل إلى 20-22%، ويجب تجفيف الحبوب بعد الحصاد بنشرها وتقليبها المستمر حتى تصل نسبة الرطوبة إلى 14-15% ثم تجرى التعبئة، ويتم جمع القش ويفل كبسه فى بالات حتى يتم استخدامه بطريقة اقتصادية بأى طريقة من الطريق الكثيرة، ويُمنع نهائيًا حرقه نتيجة للأضرار البيئية التى يسببها.

ثانيًا: القطن

  1. إجراء الجنية الأولى عندما تصل نسبة اللوز المتفتح من 50-60% من اللوز الموجود على النباتات مع نشر عب الندى المجنى فى الصباح الباكر على مفارش مع تقليبه والتنظيف من القشرة والمبرومة والفصوص الجافة، ويعبأ القطن فى أكياس من الخيش الجديدة.
  2. تتم الجنية الثانية بعد تكامل تفتح اللوز الناضج على النباتات.

ثالثًا: بنجر السكر

  1. في الزراعات المبكرة "عروة أغسطس"، يوالى الرى كل 10-15 يوم على الحامى حسب نوع التربة دون تغريق.
  2. إجراء العزقة الأولى قبل الخف وذلك لسد الشقوق والتخلص من الحشائش.
  3. إجراء الخف عند تكون 4 ورقات حقيقية على النبات بعد شهر إلى شهرين من الزراعة على نبات واحد قوى بالجورة، ويفضل تأخير الخف فى الزرعات المبكرة التى تتعرض لإصابات شديدة بالدودة القارضة والحفار ودودة ورق القطن والدودة الخضراء.
  4. بعد الخف تُضاف الدفعة الأولى من السماد الآزوتى، ويحتاج الفدان من 80-90 كجم أزوت تعادل 200 كجم يوريا أو ما يعادلها حيث تضاف على دفعتين متساويتين بعد الخف وقبل الرى، والدفعة الثانية قبل الرية الثانية، وكلما تمت إضافة السماد الآزوتى فى زمن أقصاه 60 إلى 90 يوم من الزراعة كلما زادت نسبة السكر.

رابعًا: الكرنب

  1. مكافحة دودة ورق القطن بإجراء الرش بحيث يغطى السطح السفلى للأوراق بأحد المبيدات:
    باشا بمعدل 250 سم/فدان أو بروكليم بمعدل 60 جم/ف.
    نيوميل بمعدل 300 جم/ف.
  2. مكافحة الذبابة البيضاء بأحد المبيدات:
    كورد أو تيلتون بمعدل 750سم/ف

موسبيلان بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء.
أكتيلك بمعدل 375 سم / 100 لتر ماء.