الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:46 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الدقهلية” تكثف المرور على حقول الأرز والقطن بالمنزلة

شكلت الإدارة الزراعية بالمنزلة، لجنة للمرور على المحاصيل الصيفية، أمس الثلاثاء، تنفيذًا لتعليمات المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، وتحت إشراف المهندس كمال عطاالله مدير عام الإدارة الزراعية بالمنزلة، وتكونت من ياسر السيد حسن رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة، والمهندس السيد محمد سليمان رئيس قسم المكافحة الحقلية.

وتفقدت اللجنة حقول الأرز والقطن بزمام الإدارة الزراعية بالمنزلة، وشددت على اتباع مجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل الصيفية، وهي كالتالي:

أولًا: محصول القطن

  1. الحفاظ على النقاوة الوراثية للصنف المنزرع (جيزة 94) وإنتاجيته العالية والصفات التكنولوجية التى يتميز بها ومنع تدهوره، وذلك بالقيام بأعمال نقاوة النباتات الغريبة، مع مراعاة إزالة النباتات الغريبة (المخالفة فى صفاتها عن الصفات القياسية للصنف) ويتم ذلك على مرحلتين: (المرحلة الأولى قبل التزهير، والمرحلة الثانية عند بداية التزهير).
  2. جنـي ثمار القطن من أهم العمليات التى لها علاقة بالمحافظة على المحصول والرتبة وصفات الجودة لذلك يجب أن تتم على مرحلتين:
    *الجنية الأولى: عند تفتح حوالى 60% من اللوز .
    *الجنية الثانية: عند تفتح باقى اللوز.
  3. يجب تنشير القطن الذى يتم جنيه فى الصباح الباكر (عب الندى) للتخلص من الرطوبة الزائدة، بالإضافة إلى عدم استخدام أى عبوات من البلاستيك أو الألياف الصناعية فى حياكة الأكياس، ويتم استخدام دوبارة قطنية حماية للقطن من التلوث.

ثانيًا: محصول الأرز

  1. نقاوة النباتات الغريبة والشاردة عن الصنف.
  2. نقاوة نباتات الحبوب الحمراء قبل طرد السنابل بحوالى أسبوع، وكذلك بعد تمام الطرد بحوالى 20 يوم.
  3. يتم الحصاد بعد 30 – 35 يوم من تمام طرد السنابل وعند تلون 85% من السنابل باللون الذهبى بحيث لا يتم التبكير أو التأخير عن ذلك، ففي حالة التبكير تزيد نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والحبوب الجيرية، وفي حالة التأخير تزيد نسبة الفرط فى الحبوب، وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة مما يؤدى إلى كسر الحبوب أثناء عملية التبيض.
  4. يتم تجفيف الحقل قبل الحصاد بحوالى أسبوعين مع عدم التبكير أو الإطالة عن ذلك، حيث أن التبكير يخفض وزن الحبوب، والإطالة تؤدي إلى رقاد النباتات وزيادة نسبة الفرط وصعوبة الحصاد الآلى.

الحصاد الآلي من أفضل طرق الحصاد، ويتم باستخدام الكومباين عند نسبة رطوبة حوالى من 20 – 22% للحبوب، ومن مميزاته:
- يتم فيه عمليات الضم والدراس والتعبئة فى خطوة واحدة
- زيادة درجة نظافة الحبوب
- توفير الوقت
ويجب الأخذ فى الاعتبار أن عملية الحصاد الآلي يتبعها تجفيف الحبوب على مشمعات إلى أن تصل نسبة الرطوبة فى الحبوب إلى حوالى من 14 – 15% ثم تجرى عملية التعبئة.