الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بساتين يوضح.. القيمة الغذائية لـ”التين الشوكي”

نصح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بتناول التين الشوكي، مؤكدًا أن له قيمة غذائية عالية.

وأضاف لـ"الأرض" أن زراعة التين الشوكي من الزراعات التي تحقق عائد اقتصادي كبير وتكلفة إنتاج قليلة، بالإضافة إلى أنه يتحمل ظروف البيئة الجافة وشبه الجافة، كما يمكنه النمو فى ظروف التربة الفقيرة بما لا يلائم غيره من أنواع الفاكهة الأخرى، لذا تنجح زراعته في الأراضى الرملية ذات الموارد المائية المحدودة.

كما يستخدم كسياج مانع أو كمصد للرياح، وفى تثبيت الكثبان الرملية (مكافحة التصحر).

وأشار "جمعة" إلى أن ثمار التين الشوكي تُستهلك طازجة أو مصنعة كعصير أو مربى، وهى ملينة وتساعد على الهضم، وتحتوى على ألياف كثيرة تساعد على ثبات سكر الدم، وتساعد أيضًا في علاج ضغط الدم المرتفع، كما أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين ج.

وأفاد بأن البذور تستخدم فى الحصول على زيت عالى الجودة، وتستخدم مخلفات العصر فى عمل أنواع من الكسب الذى يستخدم فى تغذية الحيوانات، وتحتوى البذور على نسبة 16.6% دهون، و4.9% ألياف، كما تحتوي على الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، منجنيز، فوسفور، حديد، زنك، ونحاس.

وذكر أن القشرة تستخدم فى بعض الصناعات الهامة مثل أنواع من السكريات، حيث تحتوى على نسبة من السكر تصل إلى 10%، ويمكن استخدامها كذلك فى إنتاج الكحول والجلسرين والخل، وتمثل القشرة حوالى 40-45% من وزن الثمرة.

ولفت إلى أن الألواح تستخدم فى تصنيع بعض مستحضرات التجميل وكغذاء للإنسان، حيث تستهلك كخضروات طازجة أو مطبوخة فى بعض البلاد مثل المكسيك، كما تستخدم الألواح فى تغذية الإبل والأغنام، وبذلك تساهم فى حل مشكلة العلف الحيوانى، حيث تحتوى الألواح على نسبة 12% بروتين، 27% دهون، 58% كربوهيدرات، و12.9% ألياف.