السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

ما لا تعرفه عن ”التين الشوكي”.. العوامل المناخية والبيئية المناسبة لزراعته وطرق الإكثار

التين الشوكي من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تتمتع بمذاق طيب وفوائد صحية كثيرة، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "أ" و"سي"، بجانب عنصر الحديد الذي يساعد على الوقاية من الأنيميا.

أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن نبات التين الشوكى من النباتات العصارية ذات الفلقتين، يتراوح طوله بين 3-8 م، مضيفًا أنه يحتوي على العديد من التراكيب المورفولوجية والفسيولوجية التي تساعده على النمو فى المناطق الصحراوية الجافة وشبه الجافة، ومن هذه التحورات:
*الأوراق متحورة إلى أشواك، وكذا الســاق إلى ألواح مبططة عصيرية، وذلك لتخزين كمية كبيرة من الماء.

*الماء المخزن فى الألواح موجود بصورة مرتبطة مما يصعب معه فقده.

*الألواح مغطاة بطبقة سميكة من الكيوتين لتقليل فقد الماء عن طريق النتح.

*الجــذور تنتشر فى الطبقة السطحية من التربة، حيث تحتوي الـ30 سم الأولى من سطح التربة على حوالى 56% من الجذور الكلية، وذلك لتسهيل الاستفادة من مياه الندى التى تتساقط على سطح التربة نتيجة الفرق بين درجتى حرارة الليل والنهار.
*الثمـرة عنبة كبيرة الحجم تحتوى على لب أصفر أو أبيض مصفر أو أخضر أو أخضر مصفر أو محمر، والجزء الذى يؤكل من الثمرة هو عبارة عن الأحبال السرية المتشحمة مع البذور.
وأشار "جمعة" إلى أن الأشجار تبدأ في التزهير والإثمار من السنة الثالثة بعد الزراعة، وتستمر فى الإثمار لفترة طويلة تصل إلى 20 سنة، والتلقيح خلطى بالحشرات، حيث يفرز رحيق من غدد عند قواعد الأسدية تجذب الحشرات التى تقوم بعملية التلقيح، فيصعب انتقال حبوب اللقاح بالرياح، وذلك لكبر حجمها ولزوجتها.

ولفت "جمعة" إلى أن عوامل مناخية وبيئية مناسبة لزراعة التين الشوكي، وهي:

*شتاء دافئ متوسط درجة الحرارة من 15-18 مئوية.

*صيف حار مع وجود المياه للري.
*عدم وصول درجة الحرارة إلى درجة التجمد، وخاصة وقت تفتح البراعم فى الربيع.

*متوسط درجة حرارة أثناء نمو الثمار من 15- 25 مئوية، و14-18 مئوية أثناء نضجها.

*تربة خفيفة جيدة التهوية جيدة الصرف لا تزيد بها نسبة الطمى عن 20% ذات مستوى ماء أرضى مناسب، ولا تزيد بها نسبة الصوديوم عن 70 مم، ويفضل احتوائها على نسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم للحصول على إثمار جيد.

وأفاد "جمعة" بأن التين الشوكي يتكاثر بطريقتين، إما جنسيًا بالبذرة، أو خضريًا بالألواح وهو الشائع.
*الإكثار الخضرى: يتم بالألواح، وأفضل موعد للإكثار الخضرى هو شهرى مارس وسبتمبر حيث تكون الظروف البيئية مناسبة لتشجيع تكوين الجذور على الألواح، بعكس فترة الشتاء حيث تنخفض درجة الحرارة
وتصبح غير ملائمة لتكوين الجذور، كذلك وجد أن نقع الألواح فى بعض منظمات النمو أعطت زيادة فى نسبة تكوين الجذور الأصلية والثانوية.