الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بالتفاصيل.. تقليم وخف ثمار التين الشوكي

التين الشوكي
التين الشوكي

التقليم عملية ضرورية لزيادة إنتاج التين الشوكي، حيث يسمح بزيادة فرصة تعرض قمة النبات لأشعة الشمس، وذلك للحصول على نمو وثمار جيدة، وكذلك لتسهيل عمليات الخدمة من مقاومة آفات وخف الثمار وجمع المحصول أو لتجديد إثمار الأشجار المسنة التى يزيد عمرها عن 25-30 سنة.

من جهته، أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن تقليم التين الشوكي يقتصر على إزالة الألواح المتداخلة بين الخطوط، وذلك أثناء جمع الثمار لعمل مشايات بين الصفوف لسهولة حركة العمال أثناء الجمع، وكذلك يتم كسر الألواح العلوية التى لا يستطيع العمال جمع الثمار منها.

وأضاف لـ"الأرض" أن تقليم الأشجار المثمرة يحسن من الحصول على مواصفات جيدة للثمار، حيث أن قدرة الألواح على إنتاج ثمار يتوقف على كمية المواد الغذائية التي تتكون على طرف الألواح وهى التى يتكون عليها الإثمار، لذلك يُنصح بعدم ترك أكثر من 2 لوح على اللوح الأصلى، وذلك لزيادة نمو النبات نتيجة تعرضه للإضاءة الكافية.


وأشار "جمعة" إلى أن التقليم يجري فى الربيع أو الخريف فى المناطق التى تكون فيها درجة الحرارة كافية لحدوث إلتئام الجروح،
أو يجرى بعد جمع المحصول فى فترة عدم نشاط النمو، ويفضل أن يكون طول النبات بعد التقليم 2-2.5 م وذلك لسهولة عملية جمع الثمار.


وأفاد "جمعة" بأن تقليم التجديد يجرى للنباتات المسنة أكبر من 25-30 سنة، وذلك لتجديد إثمارها، ويتم بقطع قمة النبات حتى نصل إلى الأفرع، أما النباتات في عمر 3 -4 سنوات، فيتم إزالة النموات الضعيفة وقطع الألواح المتخشبة وهذه النباتات التى تم تقليمها تثمر بعد حوالى 3-4 سنوات وذلك حسب شدة التقليم، ويراعى إضافة بعض الأسمدة الآزوتية للنباتات المقلمة لتشجيع نموها.

وذكر أن زيادة عدد الثمار النامية على اللوح الأصلى بعد العقد يقلل من معدل نموها أو زيادتها فى الحجم وخاصة فى حالة وجود أكثر من 6-8 ثمار، لذلك يُنصح بخف الثمار أي عدم ترك أكثر من 8 ثمار لكل لوح، وذلك للحصول على ثمار جيدة من حيث الحجم أو الوزن، حيث أن الوزن المناسب للتصدير للثمرة هو 120 جم ينتج من عدم ترك أكثر من 8 ثمار لكل لوح، بعكس ترك 10-12 ثمرة الذى يعطى نمو غير منتظم للثمار ويعمل على تأخير نضجها.

أما عن وقت الخف المناسب، فيكون أثناء التزهير أو بعد العقد بأسبوعين، ويُعاب على خف التزهير أنه يحتاج وقت طويل مع صعوبة إجرائه وذلك لصغر حجم الأزهار.