الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:09 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تؤسس بستان التين الشوكي؟.. إليك الطريقة

في السطور التالية، يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لقراء "الأرض"، خطوات تأسيس بستان التين الشوكي، وهي كالتالي:

1- إعداد الأرض للزراعة ويشمل:

*حرث الأرض وتنظيفها من الحشائش لعمق 60-80 سم، وذلك لتحسين الصرف، مع تسويتها وخاصة إذا كان الري غمر.

*تحديد أماكن الطرق الرئيسية والفرعية وإقامة المصارف.
*تقسم الأرض إلى حوش ثم تُخطط على حسب مسافة الزراعة المناسبة.

*حفر الجور بعمق 50 × 50 × 50 ويوضع فى كل جورة 2 - 3 مقطف سماد بلدي تام التحلل قبل الزراعة، مع إضافة 0.5 كجم سوبر فوسفات، 0.5 كجم سلفات نشادر، 1.5 كجم كبريت زراعي.
2- مسافات الزراعة:

*تُزرع النباتات على مسافة 3 × 4 متر، ويفيد ذلك فى توفير الإضاءة والتهوية اللازمة لنمو النبات، وقد تزرع فى البداية على مسافة 2 × 3 متر، وذلك لرخص ثمن الألواح، مع مراعاة أنه عند تداخل النباتات بعد فترة تصل من 4 إلى 6 سنوات يتم إزالة صف منها فتصبح المسافة 3× 4، مع العلم أن مسافة الزراعة تختلف على حسب الغرض منها والظروف الجوية ونظام الخدمة وطبيعة نمو الصنف.
وغالبًا يُزرع التين الشوكي في مصر لغرضين:

*الأول: زراعة النباتات على هيئة أسوار أو سياج لحماية المزرعة، وفى هذه الحالة تُزرع النباتات فى صفين على شكل رجل غراب المسافة بينهما 1 م، وداخل الصف 1 م، وفى هذه الطريقة تصبح النباتات متداخلة بعد 4 - 5 سنوات.
*الثاني: الزراعة المنتظمة والغرض منها إنتاج الثمار على نطاق تجارى، وفيها تُزرع على مسافة 3 : 4 م.
3- مواعيد الزراعة:
*تُزرع النباتات فى شهر مارس أو سبتمبر، ويفضل الموعد الأول لتوفر رطوبة كافية فى التربة تسمح بنمو الجذور والألواح بدرجة عالية ولكن يعوق هذه الفترة وجود البراعم الزهرية (التى ستعطي الثمار) على الألواح، وفى سبتمبر وأكتوبر يتم التقليم بعد جمع المحصول أو أثناء الجمع فيتم إزالة عدد من الألواح لفتح طريق أمام العمال لجمع الثمار أو يتم كسر الألواح العلوية، فيمكن استخدام هذه الألواح فى الزراعة، ويجب تركها عدة أيام حتى يجف مكان القطع، مع مراعاة دهن قواعد الألواح بعجينة بوردو.

4- اتجاه الصفوف عند الزراعة:

*لتحديد اتجاه الصفوف فائدة كبيرة فى الحصول على أكبر قدر من الإضاءة لقمة النبات، ويتم زراعة الألواح في الاتجاه
من الشرق إلى الغرب، وذلك فى حالة نمو النباتات فى فصل الصيف، أما فى حالة زراعة الألواح مائلة فيجب أن يكون الاتجاه من الشمال إلى الجنوب، وذلك للاستفادة من قدر كبير من الضوء يساعده فى زيادة كفاءة عملية التمثيل الضوئى.

5- طريقة الزراعة:

توجد في مصر طريقتين للزراعة هما:

*الزراعة باستخدام لوح واحد في الجورة: يوضع حوالى ثلث اللوح أسفل سطح التربة ويترك ثلثى اللوح على سطح التربة حيث تخرج البذور من العقد أسفل سطح التربة وتتفتح البراعم التى فوق سطح التربة عن ألواح جديدة، ومن أهم مميزات هذه الطريقة هى توفير عدد الألواح المستخدمة فى الزراعة، ولكن يُعاب عليها تأخير الإثمار، حيث تبدأ فى الإثمار بعد حوالى3-4 سنوات من الزراعة.

*الزراعة بالكتوف: يستخدم فيها عدد من الألواح المركبة على بعضها، ويطلق عليها اسم الكتف، حيث يتم دفن اللوح السفلى المركب عليه باقى الألواح تحت سطح التربة حتى منطقة اتصاله بالألواح العلوية، ومن مميزات هذه الطريقة التبكير فى الإثمار، حيث يبدأ النبات في الإثمار من العام الثانى للزراعة أو العام الذى يليها على الأكثر، ويُعاب على هذه الطريقة صعوبة الحصول على هذه الكتوف، وكذلك الكميات الهائلة من الألواح التى يحتاج إليها
فى الزراعة.