الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها علاج الالتهاب الجلدية والاضطرابات الهضمية.. فوائد مذهلة لنبات ”البابونج”

البابونج هو أشهر النباتات الطبية على الإطلاق، حيث يلجأ إليه الكثيرون فور شعورهم بألم في البطن، ويعرف البابونج علميًا باسم Matricaria Chamomilla وهو النوع البري، بينما يوجد نوع آخر يعرف باسم Anthemis nobelis ويختلف شكله عن النوع الأول، وكلاهما يحتويان على المواد الفعالة أو المؤثرة.

الوصف

نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع، ويزهر بعد 6- 8 أسابيع من إنباته، أوراقه متناوبة ريشية ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة خيطية.

للنبات رائحة منعشة مميزة، والنورة والأزهار المحيطة السيئية بيضاء اللون، والأزهار الداخلية أنبوبية ولونها أصفر.

ويعيش البابونج في الحقول وعلى أطراف الأودية وحول المنازل وعلى أسطح المنازل في بعض البلدان.
والجزء المستخدم منه هو الأزهار المتفتحة، وتحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة، ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار، وهو زيت سائل لزج، ثقيل القوام، لونه أزرق، يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي، وله رائحة البابونج المعروفة.

المواد الفعالة

مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، وتحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الألفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها.

فوائده واستخداماته

  1. يعتبر مهدئ عام للجسم، لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق والاكتئاب والخوف والأزمات النفسية بوجه عام.
  2. يستعمل مسحوق الأزهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر.
  3. يستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية (الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية).
  4. يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.
  5. مغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.
  6. يستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.
  7. كمادات البابونج تستخدم في علاج الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أيضًا أن يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات، فإذا تم غليه واستنشقه الشخص، يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، ويقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.
  8. يساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحيانًا.
  9. يساعد البابونج على شفاء الجروح غير الملتئمة بسرعة.
  10. يحسن البابونج جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء.
  11. يمكن استخدامه في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، حيث يصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحالة على جرعات، وهو مفيد جدا لتخفيف آلام الطمث، كما يساعد على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.
  12. يمكن أن يستخدم شاي البابونج أيضًا في معالجة القرح المعدية، حيث يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه وأخيرًا على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة.
  13. يمكن استخدام أبخرة البابونج في معالجة النزلات الصدرية والرشوحات الرئوية، وهنا يسخن الماء في قدر على النار ويلقى فيه شئ من البابونج، ثم يغطى الرأس مع القدر بقطعة كبيرة من القماش ويبدأ المريض في استنشاق بخار البابونج مدة ربع ساعة على الأقل، فيقوم البابونج بقتل هذه الجراثيم ورفع الالتهابات.

محاذير

*يجب عدم استخدام البابونج من قبل الذين يعانون من الحساسية.

*البابونج لا يحضر أو يخزن بآنية الحديد، ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد، لأنه يحوي مادة التانين وإذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة.

*البابونج لا يستخدم أكثر من 14 يوم بمعدل 3 مرات يوميًا لأنه مهدئ قوي، حتى لا يصاب المستخدم بالغثيان.