الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها الحماية من السرطان وتحفيز نشاط الغدة الدرقية.. فوائد يقدمها لحم الديك الرومي للصحة

أكدت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري بإدارة الشهداء في المنوفية، أن لحم الديك الرومي له فوائد متعددة، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنه الغذاء الأكثر فائدة بين لحوم الطيور، إلى جانب أنه من أطرى اللحوم المحتوية على البروتين، وأسهلها للهضم، مضيفة أن هناك دراسة تؤكد أن لحم الديك الرومي يحتوي على مادة يطلق عليها tryptophan والتي تساعد في علاج الحساسية وآلام المفاصل، وهذه المادة تولد بعد تحللها ناتجًا ثانويًا داخل الجسم، كما أن له فوائد بروتينية أخرى متنوعة للتمثيل الغذائي المتجدد لجسم الإنسان مكونة عدد كبير من البروتينات والهرمونات، ومنها السيروتينين الذي يرفع مزاج الانسان، والميلاتونين الذي يشجعه على النوم الذي يحدث بعد تناول وجبة كبيرة من لحم الديك الرومي.
وأوضحت "نوح" أن من أبرز فوائد لحم الديك الرومي، أنه يحمي من السرطانات، ويحفز نشاط الغدة الدرقية، كما يحفز العمل في جهاز المناعة، إلى جانب أنه يحتوي على البروتين الذي يحمي العضلات ويكونها .

ولفتت "نوح" إلى أنه مناسب للحميات، وذلك لقلة احتواءه على الدهون، وأيضًا يحتوي على الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، وكذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، ويقلل من ارتفاع سكر الدم لأصحاب مرضى السكري، ويساعد في حالات تصلب الأنسجة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء والنوم.

وأفادت "نوح" بأن الدهن الإضافي في لحم الديك الرومي يزيد من مستويات سي سي كي يجعلك تشعر بالشبع، أي سيشعر من يتناوله بالامتلاء لساعات ولن يتناول أي طعام لعدة ساعات، موضحة أن ثلث الدهن فقط في فخذ الديك الرومي من النوع المشبع، أما الباقي فغير مشبع.

وأضافت أن حوالي 86% من الدهن المشبع ليس له تأثير على الكولوستيرول، أو يقوم بزيادة الكولوستيرول الجيد (HDL) أكثر من الكولوستيرول السيئ (LDL) والنتيجة تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب.