السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في يومها العالمي.. تعرف علي أشهر أنواع القهوة و فوائدها الصحية

تعد القهوة ثاني أكثر مشروب استهلاكا في العالم بعد المياه، تم تخصيص اليوم 1 من أكتوبر لليوم الدولي لمشروب القهوة، حيث يعد ذلك اليوم مناسبة سنوية للترويج للقهوة بالإضافة إلى الاحتفال بها كأحد أكثر المشروبات شعبية حول العالم.

أنواع القهوة المختلفة

هناك العديد من اناوع القهوة المعروفة في العالم، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع "الأرض"، أكثر الأنواع المشهورة واليت ي كالتالي:-

أولاً:- قهوة للإسبريسو

هي نوع من القهوة مصنوعة من طحن بذور القهوة والماء الساخن، ويلجئون الكثير إلى هذا النوع من القهوة باعتباره النوع الكلاسيكي الذي لا يتم إضافة أي منكهات له.

ثانيا:- قهوة الكابتشينو

يعد هذا النوع من القهوة هو الأشهر، ويتم تحضير من خلال خلط قهوة للإسبريسو مع كمية قليلة من الحليب المبخر وطبقة سميكة من الرغوة، ويتميز بالطعم القوي.

كما أنه يساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وخفض مستوى الكوليسترول، وحماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.

ثالثاً:- القهوة الخضراء

هذا النو من القهوة يتمتع بفوائد صحية كثيرة، ويتم تحضير هذا النوع من القهوة من خلال حبوب القهوة التي لم يتم تحميصها وبقيت على شكلها الطبيعي، ويقترب طعم القوة الخضراء إلى الشاي منه إلى القهوة

رابعاً:- قهوة اللاتين.

يعد هذا النوع أحد الأنواع المرغوبة كثيرًا، يتم صنع قهوة اللاتين بنفس مكونات الكابتشينو، لكن بنسب مختلفة، فالأساس ذاته وهو قهوة للإسبريسو المضاف له الحليب المبخر وطبقة من الرغوة، بجانب أنه يمكن إضافة بعض الأطعمة المختلفة إلى اللاتين: مثل (الشوكولاتة أو الحلوى) وغيرهم.

خامسا:- قهوة الموكل

يتم صناعة هذا النوع من القهوة من القهوة والسكر والحليب المكثف وصلصة الشوكولاتة، وقهوة الموكل شائعة جِدًّا بين عشاق الحلويات والمشروبات المحلاة، ولكن من المهم تحديد الكمية المتناولة من الموكل، نظراً لاحتوائها علي نسبة أعلي من السكر مقارنة بالأنواع الأخرى للقهوة.

فوائد القهوة الصحية

تحتوي القهوة علي على الكافيين بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث إن تناولها باعتدال من شأنه أن يعود على الجسم بالفوائد الآتية:

1. تساعد القهوة في زيادة الشعور باليقظة

2. تعمل القهوة علي تقوية الذاكرة.

3. يمكن للقهوة خفض خطر الإصابة بمرض السكري

4. تقلل القهوة من مستويات التوتر والقلق

5. تخفض القهوة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

6. تعمل القهوة علي تحسين التركيز