الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

البدء فى إنشاء أول محطة توليد كهرباء فى الأقصر

محطة كهرباء
محطة كهرباء

تتواصل بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أعمال التجهيز لبدء العمل فى إنشاءات أول محطة توليد كهرباء حرارية بالأقصر، وذلك عبر القيام بأعمال رصد موقع المحطة والبيئة المحيطة بها، حيث تم العمل فى المجصات فى موقع محطة محولات الكهرباء البخارية بالماء لقرية الهنادي، وكذلك دراسة تقييم الآثر البيئى الذى يقوم عليه الزراعة والهواء والمكان والتربة والأجسام والحشرات والنباتات وغيرها من الطبيعة البيئية على هذه الأرض لطبيعة ملائمة المكان للمشروع.

وقام وفد بمعرفة كل من المهندس محسن أحمد من هيئة البيئة، والمهندس محمد كريم مدير محطات محولات إسنا، بالبدء فى أعمال دراسة تقييم البيئة عبر هذه اللجنة من وزارة البيئة، وجاء ذلك بعد فترة من توقف العمل لظروف أزمة فيروس كورونا، حيث زار وفد من وزارة البيئة، خلال الفترة الماضية مقر أول محطة توليد كهرباء حرارية بمحافظة الأقصر، للقيام بأعمال رصد موقع المحطة والبيئة المحيطة بها، حيث التقوا بعدد من العمد وكبار وأهالى قريتى الحميدات والهنادى بمدينة إسنا، وبحثوا معهم مطالبهم من المسئولين قبيل بدء العمل رسمياً بالمحطة وكيفية الاستفادة الأمثل من أهالى البيئة القريبة من المحطة فى الإنشاءات والتشغيل والتوظيف وخلافه.

ومن جانبه يقول المهندس محمد كريم مدير إدارة محطات إسنا، أن مدينة إسنا تستعد لإنشاء أكبر محطة تخدم الآلاف من أبناء الأقصر وجنوب الصعيد، عقب تخصيص 107 فدان من أراضى الدولة للمحطة، موضحاً أنه زار موقع المحطة من قبل وفد من المهندسين الصينيين الذين من المقرر أن يبدأوا فى الإنشاءات بالمحطة الجديدة، موضحاً أنه خلال توقيع الاتفاقية تم الاتفاق مع الشركة على إقامة محطة ذات كفاءة عالية، والتنسيق مع وزارة البترول لتوفير احتياجات المحطة من الوقود.

ويضيف المهندس محمد كريم ، أن المحطة الجديدة ستساهم فى إضافة قدرات جديدة إلى الشبكة لمواجهة الاحتياج المتزايد للطاقة الكهربية، وهذا المشروع سيتم إنشاؤه بنظام الـBOO والمدرج بخطة الدولة، ويتماشى مع المخطط العام لقطاع الكهرباء والطاقة، لإتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة فى إنتاج الكهرباء.

ومن المقرر أن يساهم مشروع أول وأضخم محطة توليد الكهرباء الحرارية بإسنا جنوبى الأقصر، فى تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر نظراً لنمو الأحمال، كما يساعد على تنمية المجتمع بصعيد مصر وإيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بالمنطقة تصل إلى حوالى 3000 فرصة عمل من مهندسين وفنيين وعمالة، إلى جانب إضافة استثمارات خارجية مباشرة بنحو 2.3 مليار دولار، مما يساهم فى زيادة نمو الاقتصاد المصرى معتمداً على المشروعات القومية ومساهمة القطاع الخاص.