الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:51 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 مليارات جنيه إيرادات المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من 2020

ارتفع إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات بنسبة 15 في المائة خلال الربع الأول من العام 2020 ليسجل 7 مليارات جنيه مقارنة بالربع ذاته من العام السابق عليه.

وأرجعت الشركة ـ في بيان لها اليوم للإعلان عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2020 طبقًا للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية ـ ذلك النمو إلى ارتفاع إيرادات وحدات أعمال التجزئة بنسبة 24 % والمدعومة بالزيادة في خدمات البيانات، والتي ارتفعت بنسبة 31% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة، حيث ارتفع عدد مشتركي التليفون الثابت بنسبة 18%، وزاد عدد عملاء الإنترنت الثابت فائق السرعة بنسبة 7%، كما زاد عدد مشتركي المحمول بنسبة 46% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
واستقر الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند 3ر2 مليار جنيه بنسبة نمو 20% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ الربح التشغيلي 2ر1 مليار جنيه بنسبة نمو 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعومًا بنمو الإيرادات، والتي محت أثر الزيادة في مصروف الإهلاك والاستهلاك والبالغ 38% مقارنة بنفس المدة من العام السابق نتيجة لخطة العمل المكثفة الخاصة بتطوير البنية التحتية.
وحقق صافي الربح بعد الضرائب 3ر1 مليار جنيه بانخفاض 19% عن العام السابق، حيث أدى الانخفاض في إيرادات الاستثمار من فودافون، والذي بلغ 28% إلى الحد من أثر نمو الأداء التشغيلي وأرباح فروق العملة.

ومثلت النفقات الرأسمالية نسبة 11% من إجمالي الإيرادات المحققة، فيما سجل صافي الدين مبلغ 6ر15 مليار جنيه محققًا نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 7ر1 مرة مقارنة بـ 1ر2 مرة بنهاية عام 2019 (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر).
وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية، إن الشركة حققت نتائج تشغيلية ومالية قوية خلال الربع الأول من عام 2020، حيث استمرت إيرادات خدمات البيانات في الارتفاع وساهمت بنسبة 65٪ في نمو إجمالي الإيرادات متبوعة بالزيادة في إيرادات مشروعات الكوابل وإيرادات خدمات الصوت، وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من استثماراتنا في البنية التحتية مع النمو في قاعدة العملاء.