الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 08:12 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لحماية الأطقم الطبية من العدوى

طالب يخترع روبوت لخدمة مصابى كورونا بمستشفيات العزل

روبوت يقدم الخدمة لمرضى كورونا ـ ارشيفية
روبوت يقدم الخدمة لمرضى كورونا ـ ارشيفية

نجح الطالب محمد عبد الرحمن، فى تصنيع أول روبوت بالجامعات المصرية لتقديم الخدمات إلى المرضى المصابين بفيروس كورونا بمستشفى العزل للحفاظ على سلامة الأطقم الطبية وحمايتهم من انتقال العدوى بفيروس كورونا إليهم وتقليل فترات التعامل مع المرضى.

يقول عبد الرحمن ، إن الفكرة جاءت له منذ فترة ومع بداية ظهور الفيروس للحماية من عدوى كورونا، حيث يقوم الروبوت الذى يتم التحكم به عن بعد بالتنقل بين غرف المرضى لتقديم الطعام والأدوية والمستلزمات لهم، دون أي اتصال مباشر مع الطاقم الطبي.

وأضاف أن الروبوت يعمل بواسطة التحكم عن بعد يصل مداه إلى 1000 متر فى الأماكن المفتوحة، 250 مترا داخل المنشآت والمستشفيات، حيث يتميز بالليونة واستخدامه لأى من أعضاء الفريق الطبى يعمل بواسطة بطاريات شحن وتستمر من 4- 6 ساعات عمل مستمرة ويمكن إعادة شحنها خلال من ساعة ونصف إلى ساعتين.

وأوضح أن الروبوت يتميز بقدرته على حمل وزن 150 كجم، إضافة إلى وزنه الأساسي والذى يبلغ 50 كجم مزود بكاميرا تنقل صورة الممرات والمريض إلى سيتم توصيل الطعام والمستلزمات إليه عن طريق الموبايل، كما تم تزويده بدائرة صوتية للتحدث مع المريض للتعرف على احتياجاته، ويمكن تعقيمه بسهولة بجميع أنواع المطهرات ضد الفيروسات دون التأثير على المكونات التكنولوجية الداخلية.

واختتم: "أهدى هذا الاختراع لوالدى رحمه الله، حيث شجعنى على أن أحقق أهدافى وأنا لدى ميول منذ الصغر للاكتشاف والاختراع، حتى وهو يعمل بالسعودية كان يشد من أزرى كثيرا لكى أحقق ما أريد،، موجها الشكر لوالدته التى ساندته كثيرا وإلى جامعة المنصورة التى وقفت معه، معربا أن أمله أن يصل اختراعه للعالمية ويحقق كل ما يتمناه فى مجال الابتكار والاختراع.