الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هيئة سلامة الغذاء تقر تعليمات جديدة بشأن صلاحية السلع المصدرة للسعودية 

أصدرت هيئة سلامة الغذاء “المشرفة على تداول السلع الغذائية بمصر” تعليمات جديدة بشأن شهادة الصلاحية الصادرة منها لرسائل السلع التي يتم تصديرها للملكة العربية السعودية.
وأشارت التعليمات الجديدة أنه في حالة السلع الغذائية المصدرة سواء كانت منتجات الخر أو الفاكهة أو الالبان ومنتجاتها، يتم تقدم المصدر أو من يونب عنه بشهادة الصلاحية بعد إستلامها من مقر الهيئة الرئيسي الى فرع الهيئة بميناء المغادرة.
ونصت التعليمات الجديدة الصادرة بداية يونيه الجاري أنه في حال السلع الغذائية الأخرى سوف يتم إرسال الشهادات الصادرة من الهيئة الى البريد الالكتروني الخاص بكل متعامل، حيث يقوم المصدر أو من يونب عنه بسداد مبلغ 300 جنيه بعد التأكد من مطابقة رقم الشهادة أو صورة منها .
كما أنه على الفرع بالمنافذ الجمركية المختلفة بالموانئ ارفاق ايصال دفع الرسوم بصورة الشهادة للحفظ بملف خاص بشهادة الصلاحية.
أما بالنسبة للتصدير لباقي دول العالم فيستمر العمل بنفس الأليات المعمول بها سابقا، كما يتمر العمل بالمنشور الجديد حتى نهاية يوليو المقبل.
يذكر أن السعودية تعد من أهم مستوردي السلع الغذائية خلال الفترة الاخيرة، كما يتم من خلالها عبور الصادرات المصرية العابرة لدول الخليج، ويتم ذلك في معظمه عبر ميناء سفاجا عبر سفن الرورو ” العبارات ” التي تحمل داخلها شاحنات النقل المبرد.