الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الموالح.. تعرف على أهم معاملات التجهيز للازهار

أغلب أصناف الموالح يتأخر جمع محصولها إلى ما قبل تزهيرها بأسبوعين إلى أربعة أسابيع، وعليه فإن الأشجار تحتاج لتغذية سريعة ومكثفة خلال هذه الفترة لتجهيزها بشتى العناصر للدخول في الازهار.

في السطور التالية، يستعرض الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أهم معاملات التجهيز للازهار في الموالح، وهي كالتالي:

  1. أنسب سماد عضوي لهذه الفترة هو الكتكوت (سماد الدواجن)، وذلك لسرعة تحلله (لقمة سريعة)، ويتم ذلك بعمل خطين أو خندقين لا يتعدى عمقهما 20 سم على آخر ظل الشجرة وتحت النقاط، ويمكن خلط الكتكوت بالكمبوست والكبريت وجزء من السوبر فوسفات ثم خلطه بالتربة والردم عليه وبداية الري.
  2. إجراء عمليات التقليم والتي يتبعها الرش بمركب كلينر غسيل للأشجار للقضاء على كل المسببات المرضيى من اشنات وأعفان، وكذلك إصابات حشرية وتنشيط العمليات الحيوية للأشجار بنسبة البوتاسيوم المرتفعه بالمركب بمعدل 1 لتر لكل 100 لتر.
  3. رشة العناصر الصغرى بالمقادير التالية: 300 جم حديد مخلبي + 150 جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100 جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس أو 100 جم حامض بوريك + 300 جم يوريا + 1 جم مولبدات امونيوم + 1 لتر أحماض أمينية لكل 600 لتر ماء.
  4. رشة كالسيوم عالي.
  5. في حالة الأصناف التي تظهر بها صفة المعلومة وفي السنة التي يتوقع فيها ازهار ومحصول منخفض، يتم الرش بمنظم نمو دافع للتزهير (مور كروب).
  6. بداية برنامج التسميد بإضافة أول دفعة سمادية بعد الانتهاء من التقليم والخدمة الأرضية ووقفه أثناء عملية الازهار.