الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”تريبلت 5-8-43 ” سماد من ”الأوروبية” لزيادة قدرة النبات والثمار على تحمل الإجهاد البيئي

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام "تريبلت 5-8-43 " " لزيادة قدرة النبات والثمار على تحمل الإجهاد البيئي.

ويعد "تريبلت 5-8-43 " وفقا لما جاء في كتاب منتجات شركة "المجموعة الأوروبية"، - ﺳﻤﺎد ﺑﻠﻠﻮري ﻧﺎﻋﻢ ﺗﺎم اﻟﺬوﺑﺎن ﻓـﻲ الماء، وﻳﺤﺘﻮي على ﻧﺘﺮات اﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮم واﻟﻔﻮﺳﻔﻮر واﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﺼﻐﺮى، ممثلة في الزنك والمنجنيز والنحاس، ومنشطات النمو.

وﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ إﻧﺘـﻘﺎل ﻧﻮاﺗـﺞ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﻐـﺬاﺋﻲ إﻟﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺧﻼﻳﺎ اﻟﻨﺒﺎت، ﻳﺮﻓـﻊ ﻣﻦ ﻗـﺪرة اﻟﻨﺒﺎت واﻟﺜﻤﺎر على تحمل ظروف الإجهاد البيئي المختلفة، ومنها الجفاف والصقيع والأمراض الفطرية، نتيجة لإرتفاع نسبة البوتاسيوم بالمركب.

كما يعمل على إمداد النبات بالطاقة اللازمة لاتمام نموه بصورة صحية وسليمة، وهو ﻣﻨﺸﻂ هام للتفاعات الإنزيمية للنبات، خاصة في مراحل الإزهار والإثمار، كما أنه مصنع من أكثر الخامات ملائمة لسرعة وسهولة الإمتصاص داخل النبات، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺿﻤﺎن ﻇـﻬــﻮر اﻟﺘﺄﺛﻴـﺮ على النبات والإستفادة الفورية من مكوناته.

كما يعمل على زيادة القوة الميكانيكية للسيقان والمجموع الجذري، كما يلعب دورًا هاماً في عملية الإمتلاء والنضج لثمار المحاصيل المختلفة، كما ﻳﺴﺎﻋﺪ في تكوين النشا والسكريات ورفع الضغط الإسموزي للخلايا.

ويمكن إﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﺧﻼل ﻣﺮاﺣﻞ نمو وﺗﻄﻮر الثمار، كما يزيد محتوى الثمار من السكريات، كما يحسن من درجة التلوين، ويؤدي إستخدامه إلى زيادة الحجم وتجانس الشكل مما يرفع ﻣﻦ ﺟﻮدة اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺘﺼﺪﻳﺮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ اﻟﻨﻬﺎﺋـﻲ .