الأرض
الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 02:34 مـ 6 محرّم 1448 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مصر تنقل خبراتها في الصوامع إلى أفريقيا.. تعاون مصري رواندي لتعزيز الأمن الغذائي إحباط تهريب 23 جوالًا من السماد المدعم إلى السوق السوداء بأسيوط زبدة الفول السوداني.. صناعة غذائية متطورة تبدأ بالتحميص وتنتهي بالتعبئة الآمنة توصيات عاجلة للمزارعين بشأن الري والتغذية ومكافحة الآفات خلال الأيام المقبلة أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 22 - 6 - 2026 وكيل زراعة سوهاج يتابع شكاوى المزارعين ويوجه بحلول فورية مدير المعمل المركزي للنخيل: نستخدم الاستشعار الصوتي لاكتشاف إصابات النخيل مبكرًا 13 طنًا من 3 أفدنة.. محطة الخاشعة السمكية بكفر الشيخ تسجل إنتاجية قياسية لدعم الأمن الغذائي برنامج تسميد الطماطم في الأراضي الطينية بنظام الري بالغمر ختام حصاد تجربة تقييم أصناف بنجر السكر بالجيزة لتجديد الاعتماد الدولي لـ ”تكنولوجيا الأغذية”.. وفد هيئة ”ASIIN” الألمانية في جامعة القاهرة زراعة بورسعيد تكثف المتابعة الميدانية للمحاصيل الصيفية.. والأرز يتصدر المساحات المنزرعة

في اجتماع بحضور ٧ جهات..  ”الري”: مصر تواجه العديد من التحديات المائية  ونُدرة المياه 

ترأس الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري والمشرف على مكتب الوزير الاجتماع الاول للجنة الأمانة الفنية للجنة الدائمة المشكلة لإدارة ملف المياه بقرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1009 لسنة 2020 لإدارة ملف المياه بحضور ممثلي الجهات المعنية من (وزارة الموارد المائية والري – وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة – وزارة التنمية المحلية – وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي - - محافظة القاهرة – محافظة الجيزة – محافظة القليوبية – محافظة الاسكندرية) .

وقال الدكتور رجب إن وزارة الموارد المائية والري تعمل على توفير كافة الاحتياجات المائية لكافة القطاعات المعنية ( الزراعة , الصناعة , مياه الشرب , ....)، مشيرا إلى أن الدولة تواجه العديد من التحديات المائية ونُدرة المياه وصعوبة وانه قد تم اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة تلك التحديات بمشاركة وزارات ( الري –الزراعة – الاسكان – التنمية المحلية - ....) ومنها: إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى وتأهيل الترع والأفمام والبوابات و وتقنين المحاصيل الشرهه في استخدام المياة والتوسع في تحلية مياه البحر وغيرها .

كما أشار إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1009 لسنة 2020 بتشكيل لجنة برئاسة وزير الموارد المائية والري وبمشاركة الوزراء والمحافظين المعنيين بإدارة ملف المياه يأتي استكمالا للاجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية

وتجدر الاشاره الى انه من المستهدف متابعة وتنفيذ العديد من الملفات مثل إعادة تدوير المخلفات الصلبة وعدم إلقائها بالمجاري المائية منعا للتلوث وذلك بالمشاركة مع وزارة التنمية المحلية وأجهزة المحافظات وكذلك حماية المنشآت والممتلكات العامة والخاصة من مخاطر الأمطار والسيول وتحقيق الاستفادة منها والتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي المعالج بالمشاركة مع وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالاضافة الى امداد القرى الفقيرة بشبكات الصرف الصحي.

وجدير بالذكر أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات لجنة الامانة الفنية بصفة دورية لوضع إطار عام لعمل اللجنة ودعوة ممثلي وزارتي ( الصحة والسكان – البيئة) لحضور اجتماع لجنة الأمانة الفنية المقبل.

وتعكف الأمانة الفنية على اعداد اجندة اجتماع اللجنة الدائمة والموضوعات الهامة لطرحها على اللجنة الدائمة والتى من المقرر عقدها عقب اجازة عيد الفطر المبارك.