الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”لجنو ماج ” سماد من ”الأوروبية” لعلاج أعراض نقص البورون في النبات

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام سماد "لجنو ماج" لعلاج أعراض نقص البورون في النبات.

ويعتبر "لجنو ماج" وفقا لما جاء في كتاب منتجات شركة "المجموعة الأوروبية" ﺳﻤـــﺎد أرﺿﻲ وورﻗـﻲ يحتوي على عنصر الماغنسيوم المخلب ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺾ اﻟﻠﻴﺠﻨﻮﺳﻠﻔﻮﻧﻴﻚ، ويكون ﻣﺮﻛب في ﺻﻮرة ﺳﻤﺎد ﺳﺎﺋﻞ ﺗﺎم اﻟﺬوﺑﺎن في الماء، وﻳﺤﺘﻮي ﻋﻠﻲ ﺗﺮﻛﻴﺰات مرتفعة ﻣﻦ الماﻏﻨﺴﻴﻮم ﻋﻠﻲ ﺣﻤﺾ اﻟﻠﺠﻨﻮﺳﻠﻔﻮﻧﻴﻚ ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻣﺘﻮازن ﻣﻦ النيتروجين، بالإضافة لوجود أﺣﻤﺎض، ومواد ﻋﻀﻮﻳﺔ وﻣﻨﺸﻄﺎت ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ .

وهو ﻣﺘﺨﺼﺺ في الحث والتحفيز والدفع السريع وتحفيزﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﻀﻮﺋﻲ ، كما أنه ذو ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ وأﺛﺮ ﻓﻌﺎل وﺳﺮﻳﻊ تجعله ملائم ومناسب للإستخدام في النبات التى تعاني من حالات الإجهاد والضعف أو بطيئة النمو.

كما يعمل كمنشط هام ومكون أساسي لعمليات بناء وتكوين الأحماض الأمنية، واﻟﺒﺮوﺗﻴﻨﺎت ﺑﺼﻮرة ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ داخل النبات، ويعمل كمنشط إنزيمي هام لعمليات الميتابوليزم، وﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﻜﺮﺑﻮﻫﻴﺪرات داﺧﻞ النبات، كما يساعد النبات على تكوين الكلورفيل،الذى يدخل في البلاستدات الخضراء التى تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

كما ﻳﻨﺸﻂ ﺑﻌﺾ الإنزيمات المسؤلة على نقل الفوسفور في عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في حركة السكريات داخل النبات وتمثيل البروتينات، كما يدخل في تكوين وبناء الزيوت والدهون في ثمار الفاكهة، وﺳﻤﺎد ﻳﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ الماغسيوم وهو المكون الأساسي في بناء الكلورفيل، كما ﻳﻘﻲ اﻟﻨﺒﺎت ﻣﻦ ﻇﻬﻮر أﻋﺮاض ﻧﻘص الماﻏﻨﺴﻴﻮم .

ووفقا لكتاب الشركة، فيستخدم مع نظم الري المختلفة، ويحسن من عملية البناء الضوئي ويزيد من الإنتاجية، كما أنه قابل للخلط مع الأسمدة الأخرى خاصة مركبات الكالسيوم ولكن لابد من إجراء تجربة الخلط أولا قبل الرش.