الإثنين 6 مايو 2024 مـ 07:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” جات فاست” مبيد من ”شوري” لمكافحة الأكاورسات وصانعات الأنفاق

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد " جات فاست" لمكافحة العديد من أنواع الأكاورسات وصانعات الأنفاق، والعديد من الحشرات.التى تصيب المحاصيل.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات، مستحضر طبيعي، ينتج من تخمر بعض الكائنات الحية التي تعيش في التربة، وهو مبيد أكاروسي حشري، فعال ضد العديد من أنواع الأكاورسات وصانعات الأنفاق، والعديد من الحشرات. يخترق أنسجة الأوراق، ويختزن داخلها، فلا يتأثر بالمطر.

ويؤثر بالملامسة، ومعوي، ويخترق أنسجة الورقة ويختزن داخلها ويقتل الأفات التي تتغذي علي محتويات الورقة، حيث ينشط إطلاق حمض جاما-أمينوبيوتيريك (مثبط لنقل الإشارات العصبية) مما يسبب شلل سريع للأفات الحشرية والأكاروسية التي تتغذي عليه، وتتوقف عن الحركة والتغذية، وتموت في النهاية.

وهو ذو جهازية فائقة، تحقق توزيع مثالي داخل أنسجة الأوراق، ويقضي علي الحشرات الثاقبة الماصة التي تتغذي علي محتويات الورقة الداخلية من السطحين العلوي والسفلي، فيتوقف الضرر وتموت الحشرات في النهاية.

كما يؤثر علي مستقبلات الأسيتايل كولين فتمنع إستقبال ونقل الإشارات العصبية مما يؤدي إلي تعطل الجهاز العصبي، وتوتر شديد وبالتالي الموت السريع للحشرات المعاملة به.

ووفقا لكتاب الشركة فالمبيد مسجل في أكثر من 85 دولة، علي أكثر من 115 محصول، لمكافحة أكثر من 160 نوع من الأفات الحشرية وفعال لمكافحة العديد من الحشرات الثاقبة الماصة كالمن والجاسيد والذبابة البيضاء والبق الدقيقي والحشرات القشرية، وغيرها، والتربس وصانعات الأنفاق.

وهو مبيد جهازي سريع الإمتصاص والإنتقال داخل أنسجة النبات، فلا يتأثر بالحرارة والرطوبة والمطر. وفعال ضد الحشرات التي أكتسبت صفة المناعة من المركبات الأخري، كما أنه ممتد المفعول، يحقق مكافحة طويلة الأمد، ويستخدم بكفاءة علي العديد من المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة، وليس له تأثير جانبي حارق علي النباتات المعاملة. ومتوافق مع برامج المكافحة المتكاملة. وصديق للبيئة خاصة في حالة المعاملة الأرضية، ويحافظ علي الأعداء الحيوية، وآمن للإنسان والحيوان، كما يحقق إنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيرسية، وبالتالي ذات نمو خضري جيد، والمحصول الناتج وفير وذو جودة مرتفعة، ومناسب في التصدير.