الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” بيرنا ستار ” مبيد من ”شوري” لمكافحة سوسة مكافحة الآفات في الزراعة العضوية

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد " بيرنا ستار" لمكافحة الآفات في الزراعة العضوية خاصة محاصيل التصدير.

ويعد المبيد ، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، تكنولوجيا حديثة من المستخلصات النباتية الطبيعية المغذية والآمنة تمامًا للبيئة والمحاصيل والفعالة في مكافحة الآفات، وفعال جدًا في القضاء على العديد من الآفات الحشرية خاصة حرشفية الأجنحة وديدان الأوراق والثمار، والمن، والذباب الأبيض، والتربس، وذباب الفاكهة، وغيرها.

ويتميز بيرنا ستار بأن له قدرة اختراقية داخل الأوراق والتغلغل داخل أغشية الخلية، مما يزيد من فترة فعاليته ولا يتأثر بالظروف الجوية المعاكسة كالمطرأو الري بالرش، كما أنه يعمل بالملامسة، حيث يتلف أنسجة الحشرة السطحية الخارجية، ويؤدي إلى الاختناق نتيجة إنسداد الأنابيب التنفسية.

ويعمل بيرنا ستار أيضًا عن طريق التغذية حيث يتلف أنسجة القناة الهضمية، وينتج عنه إحساس غير مقبول فتتوقف الحشرات عن التغذية، ويحول سلوك الحشرات من الرغبة في التغذية على النباتات إلى عدم الرغبة في التغذية عليها فلا تتعرف على النبات ولا تصيبها.

ويحتوي على الجزيئيات النباتية القاتلة ومضادات الأكسدة التي ينتجها النبات للدفاع عن نفسه ضد هجوم الحشرات والفطريات، كما أنها تنشط الجهاز المناعي للنبات وتقوي جدر الخلايا، فتتحصن النباتات المعاملة ضد الإصابة، وتحميها من ظروف الإجهاد المختلفة.

ويحتوي على العديد من الإنزيمات التي تنشط النمو الخضري للنبات، وأيضا يحتوي مواد من أصل نباتي لا يستطيع جهاز المناعة في الحشرات التعرف عليها، وبالتالي لا تظهر مقاومة من الحشرات للمركب، وغير حساس للضوء لأنه يحتوي مرشحان للشمس من الأشعة فوق البنفسجية.

ووفقا لكتاب الشركة، فـ "بيرنا ستار" له فترة ثبات طويلة تصل إلى 8 – 10 أيام، وهو مركب نباتي طبيعي يتحلل حيويًا خارج أو داخل النباتات، فلا يترك متبقيات، كما يحتوي على خليط من مستخلصات نباتية، لذا فهو مخصب حيوي للنبات يُضاف عن طريق الأوراق ويمد النبات بما يحتاجه من المواد العضوية والكبريت والعناصر الأخرى المغذية.

وللمبيد تأثير جديد ومتميز لذا فهو متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة للآفات IPM التي اكتسبت صفة المقاومة للمبيدات التقليدية، وليس له تأثير سام على النباتات المعاملة، كما أنه صديق للبيئة يعظم من دور الأعداء الحيوية النافعة، كما أنه غير ضار بالنحل.