الأرض
الأحد، 29 مارس 2020 05:50 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

طاقة وتعدين

”الري” توقع بروتوكول لتشغيل 75 بئرا بالطاقة الشمسية في الوادي الجديد

الأرض

قام اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب وزير الري والموارد المائية، اليوم الأربعاء، بتوقيع بروتوكول تعاون لتطوير منظومة الآبار الجوفية من خلال التحول من التشغيل بالسولار إلى التشغيل بالطاقة الشمسية لعدد 75 بئرًا بهدف المحافظة على الخزانات الجوفية.

وقال محافظ الوادي الجديد، إن هذا البروتوكول يساهم في الحفاظ على مخزون الخزان الجوفي ورفع الإنتاجية الزراعية بمحافظة الوادي الجديد، ما يساعد في دعم صغار المزارعين والمنتفعين.

كانت مصلحة المياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد، أعلنت مؤخرا، عن طرح مشروعات بـتكلفة 285 مليون جنيه تشمل تشغيل إبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار استعواضية حيث أكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بالمحافظة، طرح مشروع حفر 20 بئرًا جوفيًا استعواضيًا في 3 مراكز إدارية بالمحافظة بتكلفة نحو 55 مليون جنيه، بواقع 8 آبار جوفية في الخارجة وقراها، و8 آبار جوفية في مركز الداخلة و4 آبار في مركز الفرافرة.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع هي 24 شهرا، من بدء التنفيذ الفعلي، بالإضافة إلى الإعداد لتنفيذ مشروع يستهدف تركيب مواسير بلاستيكية للآبار الزراعية بهدف تقليل الفاقد من مياه الري سواء بالبخر أو بالتسرب عبر قنوات الري العادية.

وأشار إلى أن البئر الاستعواضي هو بئر تتولى حفرة وزارة الري في المناطق التي بدأ بها انخفاض منسوب الآبار الجوفية مع قلة واضحة في كميات المياه الناتجة مما يستلزم الحفر لاستعواض كميات المياه التي تحتاجها الزراعات في المنطقة.

الري الطاقة الشمسية الوادي الجديد بروتوكول
فيت ميديكا
فيت ميديكا