الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تكثف المرور على حقول بنجر السكر والقمح بالقنطرة شرق

أصدر الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية تعليمات بتكثيف المرور على زراعات بنجر السكر بنطاق الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، لمتابعة زيادة إنتاج المحاصيل السكرية وزراعات القمح.
وتشكلت لجنة اليوم السبت، من المهندس حمدي عبد الوهاب محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، والمهندس محمد فؤاد مدير المكافحة بالإدارة، والمهندس نفادي محمد مدير الإرشاد الزراعي بالإدارة، والمهندس محمود كاترين رئيس وحدة جلبانة .
وتفقدت اللجنة زمام قرية جلبانة زمام الشهيد عبد ربه حمادة وزمام 1150 وزمام مدين قاسم لزيادة الوعى الفنى وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد فى مجال المحاصيل السكرية بهدف زيادة الانتاج.

وأكد المهندس حمدي عبد الوهاب، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، أن الإدارة تعد ضمن المراكز الرائدة في زراعة محصول بنجر السكر، حيث بلغت مساحة الأراضي المنزرعة بالمحصول هذا العام 2750 فدان، كما تقوم بتقديم الخدمات المتكاملة للمزارعين، فضلًا عن دور الشركات ومجلس المحاصيل السكرية والإرشاد الزراعي في تقديم الدعم الفني للمزارع.
وأوضح المهندس محمد فؤاد، مدير عام المكافحة بالقنطرة شرق، أن الظروف البيئية الباردة تساعد على جودة محصول البنجر، مشيرًا إلى أن موسم زراعة البنجر يبدأ في الفترة من شهر أغسطس حتى أكتوبر، فيما يكون موسم الحصاد في شهر مارس من كل عام، وتستغرق فترة حياته ما بين 180 إلى 210 يوم، أي ما بين 6 إلى 7 أشهر.

وتابع، كلما زادت نسبة الملوحة في الأرض الزراعية تعطي نسبة سكر أعلى في بنجر السكر، لافتًا إلى أن الفلاح الذي يزرع البنجر محظوظ، فهو أفضل محصول شتوي يتم زراعته في القنطرة شرق، خاصة أن أراضى القنطرة شرق من أراضى البكر، والتى تنجح فيها جميع الزراعات، ومحصول البنجر مبشر بالخير هذا العام عن العام السابق، وسوف يبدأ الحصاد آخر هذا الشهر.

وقال المهندس نفادي محمد، مدير الإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، إن مديرية الزراعة بالإسماعيلية تولي اهتمامًا كبيرًا بمحصول بنجر السكر من خلال تطبيق حزمة من التوصيات الفنية الحديثة مما ساهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق هامش ربح للمزارعين، منها إعلان سعر المحصول مبكرًا قبل الزراعة مع ضمان التسويق وتقديم عدة مميزات من الشركات مثل تحمل نولون النقل وإعطاء رشة مجانية لدودة ورق القطن للعروة المبكرة وتسليم ثمن المحصول للمزارع بشيك بنكي أو بريدي، بالإضافة إلى تقديم رشة صغرى من الشركات للمزارعين مجانا، فضلًا عن دور لجان الإشراف والمتابعة بالمرور على المحاصيل من الجهات البحثية بالتنسيق مع المحاصيل السكرية والإرشاد الزراعي بالمديرية وكذلك تقديم دعم التقاوي المستوردة .
وأعرب المزارعون عن ارتياحهم لزراعة البنجر وما بشر به في زراعة هذا العام، مؤكدين انهم سوف يقومون بزراعته خلال العام المقبل بمساحات أكبر، وخاصة أنه يتيح للمزارع زراعة محصول آخر بجانبه على الأرض نفسها.
وعن القمح، نوه المهندس محمود كاترين رئيس وحدة جلبانة، إلى أن المحصول بحالة جيدة، وقد أوصى المزارعين بإتباع التعليمات والتوصيات الفنية المعتمدة لزيادة معدلات الإنتاج ورفع الكفاءة الإنتاجية.