الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تفرق بين الإصابة بـ”الحلم الدودي” و”التربس” و”ذبابة البصل الصغيرة” في الثوم؟

تظهر أعراض كثيرة على أوراق الثوم وقد تتشابه فيما بينها رغم اختلاف مسبب الأعراض، سواء كانت إصابات مرضية أو حشرية أو نقص عناصر، حيث يصاب الثوم بمجموعة كبيرة من الأمراض الفطرية والحشرات والحلم الأكاروسي ونقص العناصر، ومعظم الإصابات التي تكون فى الجذور تكون أعراضها على المجموعة الخضري (الأوراق) فى صورة اصفرار أو جفاف أطراف الأوراق أو التواء أو تقزم.

في السطور التالية يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أعراض بعض الأمراض التي تصيب الثوم وطرق مكافحتها.

أولًا: الحلم الدودي

*يصيب الثوم فى الحقل والمخزن حيث ينتقل من الحقل إلى المخزن والعكس، وتظهر الأعراض مع بداية النمو فى الحقل على صورة بقع صفراء غضة على نصل الورقة خاصة العرق الوسطى، حيث يكثر عدد الأفراد وفى حالة الإصابة الشديدة يصعب خروج الأوراق من تحت سطح التربة وإذا خرجت تكون ملتفة متقزمة.

*المكافحة الزراعية: تتم بمقاومة الحشائش لأنها من العوال الرئيسية للحلم، أو بنقع الفصوص فى الماء قبل الزراعة مباشرة لمدة من 12 – 24 ساعة مع تغيير الماء 2 إلى 3 مرات ثم يتم نقع الفصوص فى محلول كبريت ميكرونى بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء لمدة نصف ساعة.

*المكافحة الكيماوية: الرش بمبيد أورتس بمعدل 200 سم/ ف.

ثانيًا: التربس

*تكون الإصابة فى صورة بقع فوق سطح الأوراق ذات لون فضى تتحول إلى اللون الأسمر وتجف، وتموت الأوراق فى حالة الإصابة الشديدة، وتتم المكافحة بالعناية بالعمليات الزراعية كالعزيق وإزالة الحشائش والتسميد المتوازن.

*المكافحة الكيماوية: بيليو 50% بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء أو رادينيت بمعدل 120سم/ 100 لتر ماء، ومارشال 20% بمعدل 200 سم/ ف.

ثالثًا: ذبابة البصل الصغيرة

*تكون الإصابة فى صورة ذبول الأوراق وجفافها من القمة إلى القاعدة وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق، وإذا جذبت أوراق النبات المصاب تنفصل بسهولة عن قواعدها، وللوقاية منها يوصى بالزراعة المبكرة فى سبتمبر والخدمة الجيدة بالحرث والتشميس.

*المكافحة الكيماوية: الرش بمبيد دروسبان بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء أو سومثيون بمعدل لتر / ف.