الأرض
الثلاثاء، 14 يوليو 2020 06:37 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

الأرض TV

بالفيديو .. منتجو دواجن: إضافات الأعلاف معفية من ”القيمة المضافة” في جميع دول العالم

الأرض

طالب منتجو دواجن وزير الزراعة ونائبه لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، بضرورة التدخل لدى وزارة المالية لرفع ضريبة القيمة المضافة عن إضافات الأعلاف، التي وضعت على مسمى جديد هو "المحضرات العلفية".

وقال علي راجح رئيس شركة "آيبكس العالمية" المتخصصة في مجال صناعة الدواجن والأعلاف والأدوية البيطرية، في تصريح ل "الأرض"، إن إضافات الأعلاف معفية من ضريبة القيمة المضافة في جميع دول العالم، مؤكدا أن مسؤولي "البحوث الضريبية" اتهموا رجال هذه الصناعة بأنهم يفتقدون المرجعية والحماية من الوزارة التي يتبعونها.

وأضاف راجح أن مسؤولي البحوث الضريبية قالوا له بالحرف الواحد: احمدوا ربنا أننا لم نشمل الأعلاف ذاتها بضريبة القيمة المضافة.

وطالب علي راجح الوزير سيد القصير ونائبه المهندس مصطفى الصياد بضرورة إنهاء هذه المشكلة، التي لم يعطها الوزير السابق الاهتمام الكافي، وذلك بهدف خفض تكلفة الأعلاف، وبالتالي خفض تكلفة إنتاج الدواجن، "وحقن خسائر المربين مع خفض أسعارها للمستهلك".

وكانت وزارة المالية قد أخضعت ما يعرف باسم "محضرات علفية" لضريبة القيمة المضافة 14٪، بقرار صدر في الأول من سبتمبر الماضي، وبأثر رجعي اعتبارا من سبتمبر 2018، ما تسبب في رفع تكلفة الإنتاج الداجني، ليتلقى المربون خسائر فادحة، خاصة مع هبوط بورصة الدواجن لأسعار تقل عن أسعار التكلفة بنحو جنيهين للكيلو.

وعبثا، تدخل الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، مخاطبا قطاع الثروة الحيوانية في الوزارة، ليثار الموضوع أمام لجان متخصصة، ثم يحال إلى المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف، بوصفه الجهة المنوط بها توصيف مكونات الأعلاف، وذلك لكتابة مذكرة يؤكد فيها أن "المحضرات العلفية" و"إضافات الأعلاف" ما هما إلا مسميين لمكوّن واحد، معفي من الضرائب، بقرارات وزارية وتشريعات سابقة.

الاعلاف قيمه مضافه الدواجن اعلاف الدواجن منتجو دواجن وزير الزراعة وزارة المالية ضريبة القيمة المضافة
فيت ميديكا
فيت ميديكا